أرشيف الكاتب: Abdullah kokyar

تايلند ترفض تسليم مسلمين إيغوريين للصين

قالت الشرطة التايلندية إنها لن ترحّل معتقلين من قومية الإيغور المسلمة إلى بكين غرد النص عبر تويتر ، على الرغم من طلب السلطات الصينية ذلك. وكان 25 معتقلا إيغوريا قد فروا من مراكز احتجازهم في تايلند قبل أيام، بعد اعتقالهم بسبب دخول البلاد بصورة غير نظامية. وتمكنت السلطات التايلاندية من إلقاء القبض على خمسة منهم، بينما لا تزال تبحث عن ... أكمل القراءة »

حول تصاعد اضطهاد الصين لمسلمي الأويغور

قد لا يكون الحديث عن قمع واضطهاد السلطات الصينية لمسلمي الأويغور بجديد، فالموضوع قديم قدم احتلال الصين لتركستان الشرقية عام 1949م وإطلاق اسم إقليم “شينجيانغ” عليها، بل إن المجازر التي ارتكبتها القوات الصينية الغازية بحق مسلمي تركستان الشرقية تعود إلى ما قبل تاريخ احتلالها بشكل نهائي بقرابة قرنين من الزمان و تحديدا إلى عام 1759م . لكن تصاعد حملة القمع ... أكمل القراءة »

نواب” هولندا يفوض الحكومة لبحث مشكلات الأويغور مع بكين

نواب” هولندا يفوض الحكومة لبحث مشكلات الأويغور مع بكين بعد موافقته على مقترح بهذا الخصوص قدمه حزب “دنك” الذي أسسه شخصان من أصول تركية. لاهاي/عبد الله أشيران/الأناضول وافق مجلس النواب الهولندي، الثلاثاء، على مقترح يفوض الحكومة بالدخول في مباحثات دبلوماسية مع الصين؛ من أجل حماية حقوق الإنسان للمواطنين الأويغور بإقليم شينجيانغ (تركستان الشرقية). المقترح كان قد قدمه حزب “دنك/التفكير” من ... أكمل القراءة »

احترموا حقوق اللاجئين الأويغور الفارين من مركز احتجاز فى تايلاند ووفروا لهم الحماية

احترموا حقوق اللاجئين الأويغور الفارين من مركز احتجاز فى تايلاند ووفروا لهم الحماية الكاتب:عبدالله كوكيار أعلنت سلطات الحكومة التايلاندية أنه حتى يوم الثلاثاء تم ضبط خمسة من اللاجئين الأويغور الفارين من مركز احتجاز فى تايلاند،وتمكن15منهم عبور الحدود الماليزية,على كل حال يتعين على السلطات التايلاندية والماليزية ضمان احترام حقوق هؤلاء اللاجئين، وعدم إعادتهم قسراً إلى الصين الذي تحكمه الحزب الشيوعي العنصري بالحديد. عندما ... أكمل القراءة »

الصين تحث تايلاند على سرعة ضبط الأويغور الفارين من مركز احتجاز

صحفيو رويترز وشق 25 من الويغور جدار زنزانتهم بقطع من القرميد المكسور للفرار من المركز الواقع في إقليم سونجخلا بجنوب تايلاند القريب من الحدود مع ماليزيا يوم الاثنين. وقالت الشرطة التايلاندية إنه حتى يوم الثلاثاء تم ضبط عشرة منهم ولا تزال أماكن 15 غير معلومة مضيفة أنه تم نشر نقاط تفتيش على طول الحدود. وكان الفارون ضمن آخر مجموعة باقية ... أكمل القراءة »

الحرب على هوية الأويغور…إلى أين ؟!

  لا يمكن أن تخطئ عين المتابع معالم الحرب المعلنة التي تشنها سلطات الإحتلال الصينية على هوية مسلمي الأويغور في تركستان الشرقية في الفترة الأخيرة، فما تقوم به من إجراءت وما تفرضه من قيود على المسلمين تحديدا لا يمكن أن يفسر بغير ذلك . يكفي أن يربط القارئ بين التدابير الأخيرة المتخذة ضد المسلمين الأويغور من قبل سلطات الإحتلال الصينية ليدرك أن ... أكمل القراءة »

سفارة الإحتلال الصينية تهدد أعضاء البرلمان السويدي

تقرير:عبدالله كوكيار كشفت صحيفة “DN السويدية” يوم الأربعاء 15-11-2017 عن فضيحة جديدة والتى تقوم بها سفارة الاحتلال الصينية خارج حدود الصين بدون خجلٍ،حيث هددت سفارة الإحتلال الصينية فى ستوكهولم أعضاء البرلمان السويدي عن طريق الهاتف بتحميلهم المسؤلية وإدراج أسمائهم ضمن قوائم العقوبات فى حال إستمرارهم فى النشاط السياسي لنصرة قضية التبت والتركستان الشرقية والذي يقومون به برلمانيون عادة  أثناء زيارة ... أكمل القراءة »

العودة إلى تركستان الكبرى.. أيمكن أن يتحقق الحلم؟

27 صفر 1439 أمير سعيد طلقة أصابت رأس الأمير فأودت بحياته على الفور في الفندق الذي كان يقيم به في نيويورك منهية رحلة قصيرة بدأتها اليابان بإحياء فكرة إقامة إمارة (أو جمهورية) عثمانية في تركستان الشرقية بعد سقوط الخلافة بأكثر من عشر سنوات، وأنهتها الولايات المتحدة بالتواطؤ مع قوى دولية في اغتيال الأمير، وفي طمس معالم جريمة قتله، إذ صدرت ... أكمل القراءة »

الصين اعتقلت حوالى 30 شخصاً من أقارب زعيمة من الأويغور

قالت منظمة «العفو الدولية» اليوم (الثلثاء) إن السلطات في منطقة شينجيانغ أقصى غرب الصين، اعتقلت خلال الأشهر الماضية ما يصل إلى 30 من أقارب ربيعة قدير زعيمة قومية الأويغور المنفية. ولم يتسن التحقق من صحة هذا التقرير من مصدر مستقل. وامتنعت مسؤولة إدارة الأخبار الحكومية في شينجيانغ عن التعليق قائلة إنها لا علم لديها بالتقرير. كما لم ترد وزارة الخارجية ... أكمل القراءة »