أرشيف الكاتب: Abdullah kokyar

الجالية التركستانية يطالبون السويد باعتبار معاملة نظام الاحتلال الصينى لهم “إبادة جماعية”

دعى اتحاد الايغور التعليمي فى مملكة السويد الى مظاهرة طويلة  الأمد أمام مبنى البرلمان في العاصمة السويدية ستوكهولم، للمطالبة باعتبار سياسات الصين وممارساتها العنصرية تجاه الأويغور “إبادة جماعية” .لايخفى على العالم ان نظام الاحتلال الصينى اسست اكبر معسكرات الاعتقال النازية فى تركستان الشرقية المحتلة منذ بداية عام 2016.وسجنت أكثر من ثلاثة ملاين أبرياء من التركستانيين ونظام الاحتلال ترتكب المجازر والترحيل ... أكمل القراءة »

‏ديمقراطيو السويد تدعو وزارة الخاريجية السويدية لادانة العبادة الجماعية

برلمانى من الحزب الديمقراطى السويدي السيد Markus Wiechel (SD)يطالب بموقف سويدي حازم من العبادة الجماعية التى ترتكبها الصين ضد الايغور . عبدالله كوكيار – ستوكهولم وجه عضو البرلمان السويدي، عن حزب الدمقراطى السويدي Markus Wiechel (SD)، رسالة مفتوحة الى وزيرة الخارجية السويدية Ann Linde (S)، طالب بإعلان مدى جدية الموقف السويدي تجاه العبادة الجماعية التى نددتها كل من الولاية المتحدة ... أكمل القراءة »

بومبيو: الصين ترتكب “جرائم ضد الإنسانية” في تركستان الشرقية

وزير الخارجية الأمريكي دعا إلى محاسبة الصين والحزب الشيوعي فيها على أعمالها “المهينة” 19.01.2021 Washington عبد الجبار أبوراس / الأناضول اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مساء الثلاثاء، الحكومة الصينية بارتكاب “جرائم وإبادة جماعية” ضد مسلمي الأويغور والأقليات الأخرى في تركستان الشرقية “شينجيانغ”، غربي البلاد. جاء ذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر، قبل يوم من مغادرته منصبه، لتسلم ... أكمل القراءة »

لجنة مشتركة بالكونجرس ترجح ارتكاب الصين “إبادة جماعية” ضد الأيغور

قالت لجنة مشتركة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالكونجرس الأمريكي، إنها ترجح ارتكاب بكين “إبادة جماعية” ضد الأيجور والأقليات المسلمة الأخرى في إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ)، شمال غربي الصين. وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام أمريكية، الخميس، ذكرت اللجنة التنفيذية بالكونغرس المختصة بالشأن الصيني، أنه ظهرت أدلة جديدة العام الماضي تدل على وقوع “جرائم ضد الإنسانية، وربما إبادة جماعية جارية” بالإقليم المذكور. ... أكمل القراءة »

آبل ونايكي وكوكاكولا مع قمع المسلمين الإيغور في الصين؟

أمناي أفشكو ديسمبر 6, 2020 عندما يتعلق الأمر بالمصالح لا توجد في الواقع مبادئ، هذا ما تؤكده لنا بالفعل الوقائع، حيث تسعى شركات أمريكية عالمية إلى إضعاف مشروع قانون يحظر الواردات التي تتم باستخدام العمالة القسرية في مقاطعة شينجيانغ الصينية. نقلاً عن موظفين في الكونغرس وسجلات جماعات ضغط لم تسمهم، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الأحد أن مشروع القانون، المعروف ... أكمل القراءة »

مخاوف من إخفاء أعداد الوفيات في معسكرات اعتقال مسلمو الإيغور

كشفت قاعدة بيانات الإيغور للعدالة الانتقالية (UTJD) التي تتخذ من النرويج مقرًا لها عن أن معسكرين للاعتقال تم تحديدهما مؤخرًا من خلال صور الأقمار الصناعية في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم بشمال غرب الصين يضمان من مقبرة ومحرقة للجثث، مما يثير مخاوف من أن السلطات تعمل على التستر على الوفيات في المعسكرات. ونشر بهتيار عمر مدير القاعدة أمس الأحد، صور من تطبيق غوغل ... أكمل القراءة »

ترامب يمنع الأمريكيين من الاستثمار في شركات صينية مرتبطة بالجيش الشعبي الصيني

أصدرت الولايات المتحدة الخميس 12 تشرين الثاني 2020 أمراً تنفيذياً رئاسياً يحظر الاستثمار الأمريكي في الشركات التي تعتبرها واشنطن مملوكة أو خاضعة لسيطرة جيش جمهورية الصين الشعبية مما قد يؤثر فعلياً على بعض الشركات الصينية الكبيرة يواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سياسته الاقتصادية الهجومية ضد بكين في محاولة لكبح الصعود الصيني المتسارع. ففي أمر تنفيذي، قرر ترامب منع الأمريكيين من ... أكمل القراءة »

بعد شطبها من اللائحة السوداء.. «جماعة مسلمة» تشعل الصراع بين واشنطن وبكين

خطوة أمريكية جديدة تفاقم من حدة الصراع المتنامي، بين نظام الاحتلال الصيني والولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن أعلنت الأخيرة، شطب جماعة مسلمة تركستانية، من لائحتها السوداء للمنظّمات الإرهابية، فى خطوة أثارت استياء نظام الاحتلال الصيني واعتبرتها النظام الصينية تراجعًا أمريكيًا في مجال مكافحة الإرهاب. “إجراء أمريكي” وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في إشعار نُشر في السجل الأمريكي المعادل للجريدة ... أكمل القراءة »

قرار مهم.. الولايات المتحدة تُسقط بقوّة ذريعة الصين حول حملتها في تركستان الشرقية

بدوره، اعتبر دولكون عيسى، رئيس المؤتمر العالمي للإيغور (WUC) في المنفى ومقره ميونيخ، أنّ إلغاء تصنيف جماعة تركستان الشرقية الإسلامية على أنها إرهابية، هو “ذو أهمية تاريخية”. وقال: “استفادت الصين استفادة كاملة من هذا التصنيف الذي تمّ وضعه عام 2002، وشنت هجوماً شاملاً على جميع سكان الإيغور، وخلطت مطالبهم المشروعة والسلمية بالإرهاب”. وأضاف: “حالياً، تبرر الصين اعتقالها الجماعي لما يتراوح بين ... أكمل القراءة »

أويغوري أُجبر أن يكون مخبراً للصين في حالة خطيرة بعد إطلاق النار عليه في تركيا

يقول الأويغوري يوسف جان أحمد إن الحكومة الصينية أجبرته على التجسس على جماعته وأصدقائه في شينجيانغ وفي الخارج [جيني هندرسون / الجزيرة] أفادت الأنباء أن يوسف جان أحمد خرج للشراء من البقالة عندما تم إطلاق النار عليه مساء الإثنين الموافق ٢نوفمبر٢٠٢٠. وبإستخدام إسم مستعار، أخبر يوسف قناة الجزيرة في فبراير 2019 إنه أُجبر على التجسس من قبل الصين عن زملائه ... أكمل القراءة »