أرشيف الكاتب: Abdullah kokyar

رئيس إتحاد الأيغور التعليمية نجات تورغون يهنّئ أردوغان بفوزه في الانتخابات

هنأ رئيس إتحاد الأيغور التعليمية نجات تورغون، الرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها تركيا أمس الأحد. وقال بيان أصدره المسؤل الإعلامي للإتحاد، أنه أجريت الإتصال هاتفيا ظهر اليوم مع سفير جمهورية التركية بستوكهولم السيد Emre Yunt وبعث رسالة التهنئة إلى فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية التركية؛ عبر نجات فيها ... أكمل القراءة »

حان الوقت لإدانة المعسكرات النازية للمسلمين في الصين

جيمس ليبولد واحدة من أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان في الآونة الأخيرة تحدث في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) في أقصى غرب الصين. لقد جمع الحزب الشيوعي الصيني حوالي مليون شخص من الأويغور والقازاق وغيرهم من الأقليات المسلمة في معسكرات الاعتقال المبنية لهذا الغرض حيث يتعرضون للإيذاء العقلي والجسدي دون اللجوء إلى القضاء. على الرغم من حجم هذه الحملة وشدتها، لا يعرف إلا ... أكمل القراءة »

إحياء ذكرى مجزرة أرومجى الدموية

مع اقتراب موعد ذكرى الخامس من يوليو/لمجزرة أرومجى الدموية التى إقترفتها قوات الإحتلال الصينية فى عام 2009ضد الشعب التركستانى فى مدينة أرومجى، ألغت الصين طريقة دفن موتى المسلمين الأيغور بالمقابر وأجبرتهم لإحراق جثثهم بطريقة التقليدية الصينية،وبنت أفران في جميع أنحاء تركستان،لإحراق شهداء النزلاء الذين أستشهدو في معسكرات نازية.وكانت الحزب الشيوعي الصيني قد جمعت حوالي مليونا من المسلمين الأبرياء في معسكرات ... أكمل القراءة »

وزير الداخلية التركي يتعهد بمنح الإقامة المؤقتة لأتراك تركستان الشرقية

الوزير سليمان صويلو، قال إنّ بلاده “لن تترك طفلاً سوريا أو تركستانياً داخل أراضيها دون تعليم” سطنبول/ مجاهد توركتن/ الأناضول قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مساء الجمعة، إن بلاده ستمنح الإقامة المؤقتة لأتراك تركستان الشرقية “الأٌيغور” القاطنين في تركيا. تصريحات “صويلو” جاءت خلال مشاركته في ملتقى بمدينة إسطنبول، نظّمه “اتحاد منظمات شرق تركستان” بدعم من “اتحاد جمعيات أتراك أوراسيا”. ... أكمل القراءة »

مخدوم فتح جرح مسلمي الصين

استيقظت أسرة الشيخ التركستاني “عبد الأحد برات مخدوم” يوم 27 مايو 2018، على إبلاغ السلطات الصينية لها بوفاة الشيخ في السجن، عن عمر يناهز الثمانية والثمانين عاما، بمدينة خوتان بتركستان الشرقية، بعد مضى ما يقرب من ثمانية أشهر على اعتقاله، وحياة الشيخ “مخدوم” حافلة بالشدائد، والابتلاء، لمواقفه المحافظة على هوية المسلمين من ذوي الأصول الإيغورية. خمسون عاما من السجون ولد ... أكمل القراءة »

مأساة فتيات تركستان!!

طلال القشقري السبت 09 / 06 / 2018 مأساة فتيات تركستان!! طلال القشقري algashgari@gmail.com أحزنني مقطع الفيديو الذي نشرته صحيفة «المرصد» الإلكترونية، عن حفل زواج تُجْبَرُ فيه فتاةٌ مسلمةٌ من تركستان الشرقية التي تحتلها الصين، على الزواج من رجل صيني ملحد من عِرْق «الهان» الذي صار للأسف صاحب الأغلبية السُكّانية هناك، بعد تهجير كثيرٍ من التركستانيين من بلدهم وتسميته «شينجينيانغ» ... أكمل القراءة »

مترجم: سياسة القمع الصينية ضد المسلمين

الاضطهاد الديني في الإمبراطورية السماوية ترجمة كيو بوست – “إن لم تتوقف السلطات الصينية عن إجراءاتها القمعية ضد مئات الآلاف من المسلمين العاديين في البلاد، فقد تخاطر بظهور جماعات جهادية خطيرة في المستقبل القريب”، هذا ما حذر منه أستاذ العلوم السياسية، يوران بوتوبيكوف، في مقالته في مجلة “موديرن دبلوماسي” الأوروبية. منذ شهر نيسان/إبريل 2017، ازدادت موجة الاعتقالات والممارسات التعسفية الصينية ... أكمل القراءة »

الصين تريد نسخة خاصة من الإسلام.

في بيت كل عائلة مسلمة موظف حكومي يراقب إسلامها. ظهرت بوادر وصول الإسلام للصين منذ القرن الأول الهجري، وبرز حضور الجالية المسلمة الصينية في القرن السابع عشر للميلاد. وبينما تشير التقديرات الرسمية إلى وجود 24 مليون صيني مسلم في البلاد، تلفت تقديرات غير رسمية إلى أن التعداد الحقيقي يتجاوز 100 مليون نسمة. مراقبة وتضييق الصين ليست حديثة عهد بالثقافة الإسلامية ... أكمل القراءة »

استشهاد الشيخ عبد الأحد مخدوم

تستمر قافلة الشهداء في تركستان الشرقية في الاتساع والتزايد بشكل مستمر . وقد انضم الي القافلة مؤخرا أستاذ الأساتذة عبد الأحد  مخدوم. وحسب البيان الذي أدلى به السيد برهان كاونجو رئيس الملتقي التركستاني الدولي فان الشيخ عبد الأحد مخدوم الذي كان يقبع في السجن من بداية عام ٢٠١٧ قد استشهد في شهر نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي في محبسه علي أيدي ... أكمل القراءة »