أرشيف الكاتب: Abdullah kokyar

معرض تركي يجسّد اضطهاد الصين لمسلمي الأيغور

أقيم في ولاية أضنة جنوبي تركيا، السبت، معرض صور فوتوغرافية يوثق لانتهاكات الصين بحق الأويغور في إقليم تركستان الشرقية. ورعت المعرض جمعية “حركة الإنسان والحضارة – أضنة” (غير حكومية)، وذلك تحت شعار “تركستان الشرقية في ظل الظلم”. وفي تصريح صحفي على هامش الحدث، قال عضو مجلس الإدارة في الجمعية “علي يلدريم”، إن الخطوة تأتي في إطار نشاط واسع لتعريف العالم ... أكمل القراءة »

الولايات المتحدة الأمريكية، توافق وزارة الخارجية التركية في تقييمها لأوضاع الأويغور في الصين.

ترك برس أعربت السفارة الأمريكية لدى العاصمة التركية أنقرة، عن دعمها لموقف تركيا حيال انتهاكات السلطات الصينية بحق أتراك الأويغور في اقليم تركستان الشرقية. وقالت السفارة في تغريدة عبر حسابها على تويتر، إن الولايات المتحدة الأمريكية، توافق وزارة الخارجية التركية في تقييمها لأوضاع الأويغور في الصين. وقالت السفارة الأمريكية، إن ما ورد في بيان الخارجية التركية، حول الاعتقالات التعسفية التي ... أكمل القراءة »

باحث أمريكي: تركيا شقت جدار الصمت الإسلامي حول اضطهاد الأويغور

2019-02-12 ترك برس اعتبر جيمس دورسي، المحلل الأمريكي والزميل البارز في مدرسة راجاراتنام للدراسات الدولية، أن البيان التركي الذي يندد بعمليات القمع التي يتعرض لها المسلمون الأويغور في إقليم شينجيانغ، قد شق جدا الصمت الإسلامي الذي مكن الصين من قمع المسلمين في أكبر هجمة على الإسلام في الذاكرة الحديثة. وأضاف دورسي في مقال نشرته مجلة “مودرن دبلوماسي” الأمريكية، أنه مثلما ... أكمل القراءة »

استنكار أوروبي لانتهاكات الصين بحق أتراك الأويغور

استنكار أوروبي لانتهاكات الصين بحق أتراك الأويغور نيو ترك بوست – استنكر “منتدى المسلمين الأوروبيين” الانتهاكات التي ترتكبها السلطات الصينية ضد أتراك الأويغور، وأقليات مسلمة أخرى في إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ) ذو الحكم الذاتي. وقال رئيس المنتدى عبد الواحد نيازوف، أمس الثلاثاء، إن “انتهاكات حقوق الإنسان في تركستان الشرقية مرفوضة”، مؤكداً أنهم سيزورون السفارة الصينية في كوبنهاغن، للتعبير عن رفضهم للظلم الذي يتعرض ... أكمل القراءة »

الصين تنقل المحتجزين الأويغور سرا من شينجيانغ إلى شنشي بمقاطعة قانسو

تُظهر صورة نُشرت على حساب WeChat لإدارة سجناء الأويغور وهم يستمعون إلى خطاب “نزع التطرف” في معسكر لإعادة التثقيف في مقاطعة لوب في خوتان، أبريل 2017. ذكر مسؤولون أنه يتم إرسال الأويغور فى معسكرات “إعادة تعليم السياسية” في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) إلى السجون فى مقاطعتي شنشي وجانسو، مشيرا إلى توسيع نظام سري لنقل المحتجزين إلى خارج المنطقة. في أكتوبر الماضي، أفادت إذاعة آسيا ... أكمل القراءة »

نداء إلى المجتمع الدولي من اتحاد الايغور التعليمية

أيها الأحرا ر فى العالم تحية لكم وأنتم تسعون لإنهاء الاقتتال والكراهية بين الدول والشعوب من خلال إنهاء الاحتلال واحترام مبدأ التعايش السلمي والتسامح الاجتماعي من اجل احلال السلام والاستقرار فى جميع أنحاء العالم بينما لا تزال نظام الاحتلال الصينية الشيوعية والتى هي العضو المؤسس للأمم المتحدة وواحدة من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن مستمرة منذ أكثر من ... أكمل القراءة »

الى متى تروج نظام الصين اكذوبتها؟

هناك قول العرب “ضربنى وبكى سبقنى واشتكى” ،طفت على السطح  في الايام الاخيرة قضية تركستان الشرقية بعدما تولت الجزار  الديكتاتور “تشن تشوانجو” سكرتارية الحزب الشيوعى فى منطقة تركستان الشرقية المحتلة وبسبب ارتفاع مستويات الصراع الوجودية بين الحزب الشيوعية العنصرية وشعب تركستان الشرقية المحتلة نتيجة للسياسات القمعية التى تمارسها الصين ضد الشعب حتى بداءت  الاعلام المستقلة العالمية  تكشف ماتخفى نظام الاحتلال ... أكمل القراءة »

الإرهاب في تركستان الشرقية

الإرهاب في تركستان الشرقية   بقلم: توختي آخون أركين إن النضال الوطني والمقاومة الشعبية لم تتوقف منذ أن وطئت أقدام الاحتلال الصيني أرض تركستان الشرقية، ولما دخلت قوات الجيش الأحمر الصيني  البلاد في 12/10/1949 ثار الزعيم الوطني الشهيد عثمان باتور الذي أعدم في 29/4/1951 ثم أعلن الحاكم العام لمقاطعة شينجيانغ( تركستان) عن إعدام 120 ألف شخص من العلماء والزعماء المقاومين ... أكمل القراءة »

نظام الاحتلال الصينية تخصص مراكز لتركستانيين

  رئيس الحزب الشيوعي:” المراكز يجب أن تدرس مثل المدارس وأن تدار مثل الجيش وأن يتم الدفاع عنها مثل السجون” الازهر: يجب احترام الحريّة الدينية لكل القوميات المسلمة الصينية مؤخرًا بث التلفزيون الصيني، مشاهد من أحد “مراكز التدريب المهني” التي تستقبل مسلمين في شمال شرق البلاد، أشبه بمدرسة حديثة يمكن تعلم اللغة الصينية أو رياضة ما أو الرقص الفلكلوري فيها. لكن ... أكمل القراءة »

«بي. بي. سي.»: معسكرات صينية في الصحراء لاحتجاز آلاف الأويغور

صورة عبر الاقمار الاصطناعية لمعسكر دابانتشنغ محددا بالعلم الصيني (بي. بي. سي.) لندن – مراد مراد دقت هيئة الإذاعة البريطانية «بي. بي. سي.» ناقوس الخطر، من خلال تقرير مطول، يُسلط الضوء على معسكرات الاعتقال التي خصصتها الصين لأقلية الأويغور المسلمة تحت غطاء برنامج يقول النظام الشيوعي في بكين إنه للتعليم الوطني، ولإعادة تأهيل شعب الأويغور، وزرع الانتماء القومي فيه وإبعاد ... أكمل القراءة »