حقوق الإنسان

ملايين المسلمين الصينيين تحت المراقبة.. لماذا تسعى بكين لجمع الحمض النووي لسكان إقليم شينجيانغ؟

بدأت الصين إجراءاتها لجمع الحمض النووي لسكان إقليم شينجيانغ الذي يقطنه ملايين المسلمين ويتعرض لحملةٍ أمنية، وفق ما أفاد به حقوقيون وخبراء مستقلون الثلاثاء، 16 مايو/أيار 2017. وأكدت الشرطة في إقليم شينجيانغ غربي الصين، أنَّها في مرحلة شراء المعدات لتحليل عينات الحمض النووي بأكثر من 8.7 مليون دولار، وفق ما جاء في تقرير لصحيفة الإندبندنت.   سبقه جمع الجوازات   ... أكمل القراءة »

التطهير العرقي في تركستان الشرقية

بقلم د.عبدالعزيز عوض الله احتلت تركستان الشرقية من قبل الصين الشيوعية في عام 1949 ، ومنذ ستين عاماً والصين تمارس ضد الشعب في تركستان الشرقية سياسة ظالمة ووحشية تطأ من خلالها الشرف والكبرياء الإنساني وتخرج بها عن نطاق كل ما هو إنساني وكل ما هو أخلاقي ، وخلال ذلك أذلت هذا الشعب ونزعته عن العالم بكل ما يمكنها من وسائل. ... أكمل القراءة »

فهمى هويدي يكتب: أشقاؤنا المنسيون

ابتداء من أمس (السبت أول إبريل) محظور على الملتحين والمحجبات والمنتقبات من مسلمى الصين ركوب المواصلات العامة، ويتعين إبلاغ الشرطة بأسمائهم. كما يحظر عليهم الزواج بإجراءات دينية، أو إطلاق أسماء على أولادهم من شأنها «إذكاء الحماس الدينى». وسوف يتعرضون للعقاب إذا ما رفضوا متابعة التليفزيون الحكومى أو الاستماع إلى الإذاعة. القيود والإجراءات المذكورة أعلاه نص عليها قانون جديد أصدره برلمان ... أكمل القراءة »

رمضان يكشف الواقع المر لمسلمي شينغيانغ

يرى إيغوريون مسلمون بإقليم شينغيانغ الصيني أن ممارسات الحكومة، ومنها حظر صيام الموظفين الحكوميين والطلاب في رمضان, جزء من مخطط يستهدف طمس هويتهم الدينية والثقافية. أما السلطات, التي تتعرض لانتقادات من منظمات حقوقية, فتنفي الاتهامات بتمييز إزاء الأقلية المسلمة. علي أبو مريحيل-بكين رفض يوسف، الذي يعمل مدرسا في إقليم شينغيانغ شمالي غربي الصين، التعليق على قرار السلطات منع الطلاب دون سن ... أكمل القراءة »

19أعوام على «مجزرة غولجا».. تحيي الجالية التركستانية فى السويد الذكرى

قامت أعضاء إتحاد الأيغورالتعليمية مساء يوم السبت بالتجمع في مقر الإتحاد لإحياء ذكري مجزرة غولجا والتى إرتكبتها قوات الإحتلال الصينية فى الخامس من فبراير1997م  في مدينة غولجا بشمال منطقة تركستان الشرقية والتى إستشهد فيها أكثر من 300 مسلم تركستاني وجرح الآلاف إثر قمع مسيرة احتجاجية من قبل الأهالي للتنديد بمنع المسلمين من أداء شعائر صلاة التراويح والتجمعات الدينية في ليالي ... أكمل القراءة »

سلطات الإحتلال الصيني تطرد صحفية فرنسية إنتقدت معاملتها للأيغور

سلطات الإحتلال الصيني تطرد صحفية فرنسية إنتقدت معاملتها للأيغور أقدمت سلطات الاحتلال الصيني على طرد الصحفية الفرنسية أورسولا جوتيير مراسلة المجلة الفرنسية في بكين بسبب انتقادها أسلوب معاملة بكين لأقلية الإيغور المسلمة في منطقة تركستان الشرقية (شينغيانغ) المحتلة الواقعة  في أقصى شمال غرب الصين. وطلبت سلطات الإحتلال الصيني من الصحفية أورسولا جوتييرمغادرة أراضيها في موعد أقصاه 31 ديسمبر/كانون الأول. وتعرضت ... أكمل القراءة »

عجز دولي عن منع الإبادة الجماعية رغم الاتفاقيات

لا يزال العالم عاجزا عن وقف آلة القتل الجماعي وتطبيق القانون في محاسبة ومعاقبة مرتكبي جريمة الإبادة الجماعية على الرغم من مرور سبعين عاما على اتفاقية منعها التي وقعت في التاسع من ديسمبر/كانون الأول 1948,أي قبل إحتلال الصين منطقة تركستان الشرقية (شنجانغ)بعام واحد . وقد خصصت الأمم المتحدة هذا اليوم لإحياء ذكرى وتكريم ضحايا جريمة الإبادة الجماعية في جميع أنحاء ... أكمل القراءة »

مظاهرة في السويد تنديداً بالقصف على جبل التركمان بسوريا

نظم أيلى”إتحاد الجمعيات التركمانية” اليوم الأحد 29-نومبر مظاهرة أمام برلمان السويد (Myntorget)، للتعبير عن استنكارهم، لقصف روسيا والنظام السوري، المدنيين في جبل التركمان.حيث شاركت فى المضاهرة ممثلون من “إتحاد الأيغور التعليمى” والجمعيات التركية مثل جمعية الوطنية التركية. أكمل القراءة »

أمنستي تدين الاضطهاد بالصين بعد أحكام بسجن نشطاء

انتقدت منظمة العفو الدولية بشدةالصين لإصدارها أحكاما بالسجن على عدد من نشطاء حقوق الإنسان، ومنهم الناشط الحقوقي البارز غوو فيشيونغ، الذي حكم عليه “بجريرة عمله الدعوي السلمي من أجل حقوق الإنسان والإصلاحات السياسية”. وقالت المنظمة إن الحكم الصادر بالسجن ست سنوات على غوو وناشطيْن حقوقييْن آخرين ليس سوى “شكل خالص من أشكال الاضطهاد السياسي”. ودعت المنظمة إلى الإفراج عنهم “فورا ودون قيد أو شرط”. واتهمت محكمة في غوانغجو بجنوب ... أكمل القراءة »

الصين تعتمد طريقة فيودالية قديمة : معاقبة جماعية لتركستانيين حتى تتجس على (المتدينين)

الصين تعتمد طريقة فيودالية قديمة : معاقبة جماعية لتركستانيين حتى تتجس على “المتدينين” الكاتب :عبدالله كوكيار بدأت سلطات الإحتلال الصينية تطبيق طريقة فيودالية قديمة،ترجع عمرها للقرون الوسطى لمعاقبة كل من لا يتجسسون على المتدينين. فمطلع الشهر الجارى أصدرت سلطات الإحتلال الصينية المحلية في محافظة فيض آباد التابعة لمدينة آقسو بتركستان الشرقية قرارا حكومية تتكون من 18بندا لتضييق الخناق على المسلمين ... أكمل القراءة »