أخبار عن تركستان الشرقية

نظام الاحتلال الصينية تخصص مراكز لتركستانيين

  رئيس الحزب الشيوعي:” المراكز يجب أن تدرس مثل المدارس وأن تدار مثل الجيش وأن يتم الدفاع عنها مثل السجون” الازهر: يجب احترام الحريّة الدينية لكل القوميات المسلمة الصينية مؤخرًا بث التلفزيون الصيني، مشاهد من أحد “مراكز التدريب المهني” التي تستقبل مسلمين في شمال شرق البلاد، أشبه بمدرسة حديثة يمكن تعلم اللغة الصينية أو رياضة ما أو الرقص الفلكلوري فيها. لكن ... أكمل القراءة »

«بي. بي. سي.»: معسكرات صينية في الصحراء لاحتجاز آلاف الأويغور

صورة عبر الاقمار الاصطناعية لمعسكر دابانتشنغ محددا بالعلم الصيني (بي. بي. سي.) لندن – مراد مراد دقت هيئة الإذاعة البريطانية «بي. بي. سي.» ناقوس الخطر، من خلال تقرير مطول، يُسلط الضوء على معسكرات الاعتقال التي خصصتها الصين لأقلية الأويغور المسلمة تحت غطاء برنامج يقول النظام الشيوعي في بكين إنه للتعليم الوطني، ولإعادة تأهيل شعب الأويغور، وزرع الانتماء القومي فيه وإبعاد ... أكمل القراءة »

إحياء ذكرى مجزرة أرومجى الدموية

مع اقتراب موعد ذكرى الخامس من يوليو/لمجزرة أرومجى الدموية التى إقترفتها قوات الإحتلال الصينية فى عام 2009ضد الشعب التركستانى فى مدينة أرومجى، ألغت الصين طريقة دفن موتى المسلمين الأيغور بالمقابر وأجبرتهم لإحراق جثثهم بطريقة التقليدية الصينية،وبنت أفران في جميع أنحاء تركستان،لإحراق شهداء النزلاء الذين أستشهدو في معسكرات نازية.وكانت الحزب الشيوعي الصيني قد جمعت حوالي مليونا من المسلمين الأبرياء في معسكرات ... أكمل القراءة »

مأساة فتيات تركستان!!

طلال القشقري السبت 09 / 06 / 2018 مأساة فتيات تركستان!! طلال القشقري algashgari@gmail.com أحزنني مقطع الفيديو الذي نشرته صحيفة «المرصد» الإلكترونية، عن حفل زواج تُجْبَرُ فيه فتاةٌ مسلمةٌ من تركستان الشرقية التي تحتلها الصين، على الزواج من رجل صيني ملحد من عِرْق «الهان» الذي صار للأسف صاحب الأغلبية السُكّانية هناك، بعد تهجير كثيرٍ من التركستانيين من بلدهم وتسميته «شينجينيانغ» ... أكمل القراءة »

استشهاد الشيخ الجليل عبد الأحد مخدوم في سجون الإحتلال الصيني

أعلنت أسرة  الشيخ / عبد الأحد برات مخدوم اليوم  عن استشهاد الشيخ (88 عاما) في سجون الاحتلال الصيني في مدينة خوتان بتركستان الشرقية. تم إبلاغ أسرة الشيخ أمس الأحد 27مايو2018م من قبل سلطات الاحتلال بأن الشيخ قد توفي في شهر نوفمبر من عام 2017م. نسأل الله ان يتقبله من الشهداء وان يجمعنا به في جنات النعيم وان يرزقنا الشهادة ويبلغنا ... أكمل القراءة »

سلطات الإحتلال الصينية تضيق على مسلمي تركستان الشرقية داخل بيوتهم..

المسلم ــ متابعات تداول نشطاء معنيون بقضية مسلمي الأيغور صورة تظهر لافتة مكتوبة على أبواب المنازل في تركستان الشرقية تشير إلى حظر الصلاة داخل غرف المنزل. وأشار النشطاء إلى أنه مكتوب على أبواب المنازل في القرى والأرياف باللغتين الصينية والأويغورية في تركستان الشرقية ما ترجمته “الصلاة محظورة في داخل الغرف”. وتمارس سلطات الاحتلال الصينية ضغوطا متواصلة على أقلية “الأيغور” المسلمة ... أكمل القراءة »

وسط إدانات دولية.. الصين تضع رجل أمن في كل بيت مسلم “لهذا السبب”

بدأت نظام الاحتلال الصينية منذ أوائل عام 2018، بتنفيذ برنامج “استضافة في البيت” بشكل دوري لدى الأسر في تركستان الشرقية “شينغيانغ” ذات الغالبية المسلمة، وفق ما ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش. وأوضحت المنظمة أنه خلال هذه الزيارات، يُطلب من الأسر تزويد المسؤولين (الضيوف) بمعلومات حول حياتهم وآرائهم السياسية، التي تخضع لاحقاً للتوجيه السياسي. وطالبت هيومن رايتس ووتش الحكومة الصينية بإنهاء ... أكمل القراءة »

الباحث الأويغوري البارز محتجز في سجون الاحتلال الصينية

احتجزت سلطات الاحتلال الصينية في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) ذاتية الحكم لقومية الأويغور بشمال غرب الصين البروفيسور والشاعر الأيغوري البارز عبد القادر جلال الدين، يعتقد أنها تحتجزه في أحد”معسكرات إعادة التأهيل السياسي”وفقاً لمسؤول محلي. يوم الاثنين ، أصدر مؤتمر الإيغور العالمي في ميونيخ بيانا يدين اعتقال جلال الدين، مشيرا إلى تقارير أن الشرطة داهمت منزله يوم 29 يناير، وضعت غطاء ... أكمل القراءة »

مظاهرات الجمعة تحت عنوان«خمسة آلاف» تمت بنجاح

الكاتب:عبدالله كوكيار تجمع آلاف التركستانيين الذين جاؤوا من مختلف دول العالم ومعهم المناصرون لقضية تركستان الشرقية العادلة من أشقائهم  في حديقة “Square de Meeûs1000” وسط العاصمة بروكسل،صباح يوم الجمعة السابع والعشرين من شهر نيسان (27-04-2018)  رافعين علم تركستان الشرقية، وحاملين لافتات ومرددين هتافات تندد سوء معاملة الاحتلال الصينية وسياساته الإجرامية التي تنفذها الدولة الصينية بحق التركستانيين. وبدأت المظاهرة في تمام ... أكمل القراءة »

شينجيانغ تصادر بضائع”عرقية”وترسل السجناء خارج المقاطعة لحل الازدحام

المحتجزون في “مركز التدريب السياسي” ، حيث يحتجز العديد منهم لعدة أشهر دون أي اتصال بالعالم الخارجي. (الصورة: China Aid) تستمر حملة القمع ضد الأقليات العرقية، وخاصة الأقليات المسلمة في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) في أقصى غرب الصين. تصادر السلطات وتدمر السلع التي تبدو “عرقية”، وتمتلئ “مراكز التدريب” في السجون ومعسكر الاعتقال في المنطقة إلى درجة أن المحتجزين يتم شحنهم إلى أقاليم أخرى لإفساح المجال لسجناء ... أكمل القراءة »