أخبار عن تركستان الشرقية

احترموا حقوق اللاجئين الأويغور الفارين من مركز احتجاز فى تايلاند ووفروا لهم الحماية

احترموا حقوق اللاجئين الأويغور الفارين من مركز احتجاز فى تايلاند ووفروا لهم الحماية الكاتب:عبدالله كوكيار أعلنت سلطات الحكومة التايلاندية أنه حتى يوم الثلاثاء تم ضبط خمسة من اللاجئين الأويغور الفارين من مركز احتجاز فى تايلاند،وتمكن15منهم عبور الحدود الماليزية,على كل حال يتعين على السلطات التايلاندية والماليزية ضمان احترام حقوق هؤلاء اللاجئين، وعدم إعادتهم قسراً إلى الصين الذي تحكمه الحزب الشيوعي العنصري بالحديد. عندما ... أكمل القراءة »

الحرب على هوية الأويغور…إلى أين ؟!

  لا يمكن أن تخطئ عين المتابع معالم الحرب المعلنة التي تشنها سلطات الإحتلال الصينية على هوية مسلمي الأويغور في تركستان الشرقية في الفترة الأخيرة، فما تقوم به من إجراءت وما تفرضه من قيود على المسلمين تحديدا لا يمكن أن يفسر بغير ذلك . يكفي أن يربط القارئ بين التدابير الأخيرة المتخذة ضد المسلمين الأويغور من قبل سلطات الإحتلال الصينية ليدرك أن ... أكمل القراءة »

الصين اعتقلت حوالى 30 شخصاً من أقارب زعيمة من الأويغور

قالت منظمة «العفو الدولية» اليوم (الثلثاء) إن السلطات في منطقة شينجيانغ أقصى غرب الصين، اعتقلت خلال الأشهر الماضية ما يصل إلى 30 من أقارب ربيعة قدير زعيمة قومية الأويغور المنفية. ولم يتسن التحقق من صحة هذا التقرير من مصدر مستقل. وامتنعت مسؤولة إدارة الأخبار الحكومية في شينجيانغ عن التعليق قائلة إنها لا علم لديها بالتقرير. كما لم ترد وزارة الخارجية ... أكمل القراءة »

مؤتمر الأويغور العالمي (WUC) ينتخب قيادة جديدة

 الكاتب:عبدالله كوكيار عقد مؤتمر الأويغور العالمي يوم الجمعة 10-نوفمبر2017 جلسته العامة الطارئة فى مدينة مِيُونِخ المانيا بعد المؤتمر الخامس الذي نظم قبل عام فى باريس. بعد المصادقة على النظام الداخلي الجديد ومختلف اللوائح برئاسة المؤتمر الأويغورى العالمي وأعضاء مجلس التنفيذ ورئاسته ثم الرقابة العامة وصولا إلى أعضاء الهيئة العليا,أتم مؤتمر الأويغورى العالمي (WUC) عملية تجديد هيكلته بطريقة دمقراطية وبإنتخاب حر ... أكمل القراءة »

بلادنا تتحول إلى “أندلس” جديدة والمسلمون في صمت!

– مسلمو تركستان من قوميات مختلفة أغلبها العرق التركي مثل الأويجور والتركمان والقازاق والأوزبك والطاجيك والتتار – لم تهدأ ثورات المسلمين طوال 100 عام ضد محاولات «تصيين» تركستان الشرقية حتى استقلوا عام 1985م – تركستان تعرضت لأربع غزوات صينية منذ عام 1860م أدت إلى إبادة كثير من المسلمين ونزوحهم من الإقليم – الصين عمدت إلى سلخ بلادنا من هويتها الإسلامية ... أكمل القراءة »

اعتقال إداري لمئات التركستانيين بدون محاكمة

اعتقال إداري لمئات التركستانيين بدون محاكمة تقرير:عبدالله كوكيار كشفت راديو آسيا الحرة الامريكية يوم الخميس الماضي 26-10-2017عن اعتقال قوات الإحتلال الصيني مئات التركستانيين إدارياً وبدون أية محاكمة منذ أن بدأت حملة الإعتقالات على العموم ضد المتديين ولكل أولئك الذين لهم أقرباء فى الخارج,أو ببساطة عندهم أشخاص سافروا إلى الخارج. وذكرت راديو آسيا الحرة الامريكية فى محادثات هاتفية أجراها مع أحد ... أكمل القراءة »

أطفال تركستان الشرقية ايتام وابائهم احياء

أطفال تركستان الشرقية ايتام وابائهم أحياء الكاتب:عبدالله كوكيار لم يعد اليتيم فى تركستان الشرقية هو الذي يفقد أحد والديه بموتهما‏ آو بطلاقهما،فقد يكون آبواه وكل آقربائه علي قيد الحياة ولكن جميعهم محكومون بالسجن  ما يسمى ب”مراكز التربية”. كنا نسمع من مراسل إذاعة آسيا الأمريكية يجري محادثات هاتفية مع احدى موظفة دارالأيتام الحكومي في إحدى مدن تركستان الشرقية.والموظفة تجيب: “عدد الأيتام تزداد يوميا ... أكمل القراءة »

الإبادة الجماعية فى تركستان الشرقية

المسلمون الأويغور يواجهن إبادة ممنهجة في معتقلات الاحتلال الصينية لم يشهد لها مثيل في تاريخهم. نشر اليوم7أكتوبر2017م موقع إذاعة آسيا الحرة حوارا صحفيا أجراه مراسله المعروف شوهرت عاشور مع أهالي قرية فوجاقجا التابعة لمحافظة قراقاش في خوتان من نساء ورجال ومسئولين محليين فأبلغوا جميعا بأن القرية أصبحت شبه خالية من الرجال لأنهم يعاقبون في “مراكزالتربية” (وهي أسوأ من السجون) والآن ... أكمل القراءة »

نظام الاحتلال الصينية تقتل مسلمي الايغور وتحارب الاسلام في العلن وتضع قانون يجعل التكبير والتسبيح للرئيس الصيني بدلا عن الله…

نظام الاحتلال الصينية تقتل مسلمي الايغور وتحارب الاسلام في العلن وتضع قانون يجعل التكبير والتسبيح للرئيس الصيني بدلا عن الله… بموجب قانون الصين، التكبير والتسبيح في المساجد يكون للرئيس الصيني وللحزب الشيوعي بدلا عن الله سبقت ذلك إعلان الصين يوم 1 من شهر إبريل، عن قانون مكون من خمسين مادة، في ظاهره لمكافحة التطرف وفي حقيقته يهدف إلى تدمير الهوية ... أكمل القراءة »

“الأزهر ينفي والشارع المصري يؤكد”.. حقيقة تسليم طلاب الإيجور للصين

أكثر من اسبوع عاشه النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي لا سيما في مصر يتناولون فيه فيديوهات لطلاب مسلمين من تركستان الشرقية التى تحتلها الصين يتم ترحيلهم إلى بلادهم وذلك بعد مداهمة مساكنهم ومتاجرهم في حي مدينة نصر بالقاهرة. الواقعة نالت حظا كبيرا من الدعم وكيف لبلد الأزهر أن تسلم السلطات الصينية مسلمين أتوا بطرق شرعية وقانونية طالبين العلم هاربين من ... أكمل القراءة »