أخبار عن تركستان الشرقية

شينجيانغ تصادر بضائع”عرقية”وترسل السجناء خارج المقاطعة لحل الازدحام

المحتجزون في “مركز التدريب السياسي” ، حيث يحتجز العديد منهم لعدة أشهر دون أي اتصال بالعالم الخارجي. (الصورة: China Aid) تستمر حملة القمع ضد الأقليات العرقية، وخاصة الأقليات المسلمة في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) في أقصى غرب الصين. تصادر السلطات وتدمر السلع التي تبدو “عرقية”، وتمتلئ “مراكز التدريب” في السجون ومعسكر الاعتقال في المنطقة إلى درجة أن المحتجزين يتم شحنهم إلى أقاليم أخرى لإفساح المجال لسجناء ... أكمل القراءة »

دعوة الى مظاهرة حاشدة أمام برلمان الاتحاد الأوروبي تحت عنوان«خمسة آلاف»

الكاتب:عبدالله كوكيار دعت منظمات تركستانية في أوروبا بقيادة  مؤتمر الأويغورى العالمي (WUC) إلى تنظيم مظاهرة حاشدة  أمام برلمان الاتحاد الأوروبي، في العاصمة البلجيكية بروكسل، يوم الجمعة السابع والعشرين من شهر نيسان (27-04-2018)  في وقت تواصل فيه قوات الاحتلال الصينية حملة الاعتقالات التي طالت ألاف الابرياء من النساء وكبار السن والاطفال. ودعت المنظمات التركستانية كافة أبناء تركستان الشرقية في اوروبا للمشاركة ... أكمل القراءة »

دولقون عيسى: بكين أيضا يطارد الأويغور في الخارج

يتم استهداف الطلاب والناشطين، يتم إرسال أقارب الأويغور في المنفى إلى “معسكرات إعادة التأهيل”. الأسر في الصين رهينة لابتزاز الطلاب في الخارج. يصمت العالم على الحكومة الصينية. AsiaNews  دولقون عيسى، رئيس مؤتمر الأويغور العالمي ، ومقره في ميونيخ (ألمانيا)، هو زعيم الأويغور الذين يعيشون في المنفى. يعيش شعبه ، الذي يغلب عليه المسلمون، في شينجيانغ (تركستان الشرقية)، وهي مقاطعة تقع على ... أكمل القراءة »

شاب أويغور يغيب عن الاحتفال في مخيم إعادة التأهيل السياسي

أفادت السلطات المحلية أن صبيًا أويغوريا تم اعتقاله بسبب السفر إلى الخارج توفي لأسباب مجهولة في”معسكر إعادة التثقيف”السياسي في مقاطعة كاشغر، في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) بشمال غرب الصين. قام ضباط الشرطة بتسليم جثمان يعقوب جان نعمان البالغ من العمر 17 عاماً إلى عائلته في بلدة يكشنبازار ، في محافظة يوبورغا التابعة لمدينة كاشغر بعد وفاته الأسبوع الماضي ، حسبما ... أكمل القراءة »

نظام الاحتلال الصينية تعلن تشغيل 1000 شاب فقير من تركستان الشرقية شينجيانغ بمناطق صينية أخرى

نشرت “شبكة الاخبار الصينية”  التابعة لنظام الاحتلال تقريرا فى 16 مارس 2018 قصة تشغيل المواطن إلهام توسودنغ تركستانى وغيره من نحو 1000 شاب منحدر من أسر فقيرة في قوانغشي وفوجيان وآنهوي وغيرها من المناطق الصينية. ويقال فى التقرير نقلا عن لسان إلهام إن كثيرا من أصدقائه توجهوا إلى المناطق الداخلية للعمل خلال السنوات الأخيرة وتمكنوا من كسب المال وتحسين أحوالهم ... أكمل القراءة »

احترموا حقوق اللاجئين الأويغور الفارين من مركز احتجاز فى تايلاند ووفروا لهم الحماية

احترموا حقوق اللاجئين الأويغور الفارين من مركز احتجاز فى تايلاند ووفروا لهم الحماية الكاتب:عبدالله كوكيار أعلنت سلطات الحكومة التايلاندية أنه حتى يوم الثلاثاء تم ضبط خمسة من اللاجئين الأويغور الفارين من مركز احتجاز فى تايلاند،وتمكن15منهم عبور الحدود الماليزية,على كل حال يتعين على السلطات التايلاندية والماليزية ضمان احترام حقوق هؤلاء اللاجئين، وعدم إعادتهم قسراً إلى الصين الذي تحكمه الحزب الشيوعي العنصري بالحديد. عندما ... أكمل القراءة »

الحرب على هوية الأويغور…إلى أين ؟!

  لا يمكن أن تخطئ عين المتابع معالم الحرب المعلنة التي تشنها سلطات الإحتلال الصينية على هوية مسلمي الأويغور في تركستان الشرقية في الفترة الأخيرة، فما تقوم به من إجراءت وما تفرضه من قيود على المسلمين تحديدا لا يمكن أن يفسر بغير ذلك . يكفي أن يربط القارئ بين التدابير الأخيرة المتخذة ضد المسلمين الأويغور من قبل سلطات الإحتلال الصينية ليدرك أن ... أكمل القراءة »

الصين اعتقلت حوالى 30 شخصاً من أقارب زعيمة من الأويغور

قالت منظمة «العفو الدولية» اليوم (الثلثاء) إن السلطات في منطقة شينجيانغ أقصى غرب الصين، اعتقلت خلال الأشهر الماضية ما يصل إلى 30 من أقارب ربيعة قدير زعيمة قومية الأويغور المنفية. ولم يتسن التحقق من صحة هذا التقرير من مصدر مستقل. وامتنعت مسؤولة إدارة الأخبار الحكومية في شينجيانغ عن التعليق قائلة إنها لا علم لديها بالتقرير. كما لم ترد وزارة الخارجية ... أكمل القراءة »

مؤتمر الأويغور العالمي (WUC) ينتخب قيادة جديدة

 الكاتب:عبدالله كوكيار عقد مؤتمر الأويغور العالمي يوم الجمعة 10-نوفمبر2017 جلسته العامة الطارئة فى مدينة مِيُونِخ المانيا بعد المؤتمر الخامس الذي نظم قبل عام فى باريس. بعد المصادقة على النظام الداخلي الجديد ومختلف اللوائح برئاسة المؤتمر الأويغورى العالمي وأعضاء مجلس التنفيذ ورئاسته ثم الرقابة العامة وصولا إلى أعضاء الهيئة العليا,أتم مؤتمر الأويغورى العالمي (WUC) عملية تجديد هيكلته بطريقة دمقراطية وبإنتخاب حر ... أكمل القراءة »

بلادنا تتحول إلى “أندلس” جديدة والمسلمون في صمت!

– مسلمو تركستان من قوميات مختلفة أغلبها العرق التركي مثل الأويجور والتركمان والقازاق والأوزبك والطاجيك والتتار – لم تهدأ ثورات المسلمين طوال 100 عام ضد محاولات «تصيين» تركستان الشرقية حتى استقلوا عام 1985م – تركستان تعرضت لأربع غزوات صينية منذ عام 1860م أدت إلى إبادة كثير من المسلمين ونزوحهم من الإقليم – الصين عمدت إلى سلخ بلادنا من هويتها الإسلامية ... أكمل القراءة »