أخبار عن تركستان الشرقية

وفاة العلامة عبد الحميد داموللام في السجون الصينية

ذكرت إذاعة آسيا الحرة بأن الشيخ عبد الحميد دامولا أحد كبار العلماء في تركستان الشرقية توفي في السجون الصينية. وكانت الأخبار الواردة من الصين قبل فترة تناقلت بأن الشيخ عبدالحميد داموللام قد اعتقل وجميع أفراد عائلته بما فيهم إبناه اللذان يقيمان في المملكة العربية السعودية بعد استدعائهم قبل عدة شهور بعد ضغط على الشيخ.  ومن أجل التأكد من خبر وفاته ... أكمل القراءة »

إستعدادات لاحياء ذكرى مجزرة أرومجى

نجري الإستعدادات لاحياء الذكرى الثامن لمجزرة أرومجى ،التي تصادف الخامسة من الشهر يوليو المقبل. ستكون فعالية المظاهرة هذه السنة يوم 05 -من الشهر اليوليو المقبل“التمّوز”بعد صلاة الظهر، فى الساعة 16:00أمام سفارة الإحتلال الصينية بستوكهولم ونضع اكاليل  الزهور السوداء على باب سفارة الإحتلال الصينية،  ونختتم المظاهرة هناك بكلمات وخطابات المزيد من المعلومات: أكمل القراءة »

تركستان الشرقية.. أندلس المشرق

إذا كان البعض يبكي الأندس ولو بعد 525 سنة من رحيل الفردوس المفقود من ظلال الإسلام، وإن كان هناك من يقاتل لتحرير القدس وفلسطين من وطأة الاحتلال، وإن كان هناك من مات شهيدا في سبيل، القوقاز ولا يزال، فهناك نكبة من نوع آخر. لا أحد يلقي لها بالا، وكأن العالم تنكر لها. تركستان- الشرقية أو أقاليم غرب الصين والتي ضمتها الصين ... أكمل القراءة »

ملايين المسلمين الصينيين تحت المراقبة.. لماذا تسعى بكين لجمع الحمض النووي لسكان إقليم شينجيانغ؟

بدأت الصين إجراءاتها لجمع الحمض النووي لسكان إقليم شينجيانغ الذي يقطنه ملايين المسلمين ويتعرض لحملةٍ أمنية، وفق ما أفاد به حقوقيون وخبراء مستقلون الثلاثاء، 16 مايو/أيار 2017. وأكدت الشرطة في إقليم شينجيانغ غربي الصين، أنَّها في مرحلة شراء المعدات لتحليل عينات الحمض النووي بأكثر من 8.7 مليون دولار، وفق ما جاء في تقرير لصحيفة الإندبندنت.   سبقه جمع الجوازات   ... أكمل القراءة »

القمع يلاحق مسلمي تركستان الشرقية(الصين)… قيود على الأسماء والحجاب واللحى

الكاتب :   وكالات أعلنت سلطات الاحتلال الصينية، اليوم الثلاثاء، منعَ الأسماء الإسلامية في تركستان الشرقية  (شينجيانج) الإسلامية  في إطار حملتها المزعومة ضدّ “التطرف”. وتتضمن قائمة أسماء الأطفال الجدد الممنوعة أسماء: إمام وحاج وإسلام وقرآن وصدّام ومدينة وجهاد ومكّة وغيرها. وأشارت السلطات إلى أن الأطفال الذين يحملون أيّاً من الأسماء المدرجة على القائمة المحظورة سيُحرمون من الوثائق الرسمية الضرورية للانخراط ... أكمل القراءة »

احتفال تكريمى بمناسبة حصول السيد دولقون عيسى على جائزة “ترومان وريغان للحرية”

اقامت اتحاد الايغور التعليمية فى مملكة السويد يوم السبت 2016-04-30م حفلا تكريميا بمناسبة حصول أمين عام “لمؤتمر الأيغور العالمي” السيد دولقون عيسى  بجائزة عالمية”ترومان وريغان للحرية” لعام٢٠١٥م. بدأ الحفل بكلمة الترحيب من قبل مسؤل الإتحاد عبدالله كوكيارحيث أعرب كوكيار عن اعتزازه بالتكريم الذي حظي به السيد دولقون عيسا ، بحصوله على جائزة ”ترومان وريغان للحرية” لسنة 2015 ،وعن عميق ارتياحه ... أكمل القراءة »

تسييس الصناعات اليدوية وصيلة الصين لغسل أدمغة التركستانيين

تضم تركستان الشرقية  تنوعا من الصناعات اليدوية العريقة التي لا زالت تسهم في توفير فرص العمل لفئات عديدة من المجتمعات في مختلف مناطق البلد مما يزيد من الدخل إضافة إلى حفاظ تقاليد الأيغور فى الصناعات اليدوية ، وعلى الرغم من هذا الجانب المضيء لهذا التنوع إلا أن  الصناعات اليدوية في تركستان الشرقية تتعرض يوميا لأنواع من  الصعوبات التي تتحول دون ... أكمل القراءة »

إجبار معتقلين سياسيين على الركوع فرحا بـ”تخفيف Zhang Chunxian” تركستان الشرقية

قضت محكمة الشعب العليا الإقليمية في تركستان الشرقية (شينجيانغ)، بتخفيف العقوبات على 11 من الأيغور المتهمين بمرتكبي جرائم التى تهدد الأمن القومي الصيني. وذكرت صحيفة “الشعب اليومية” الصينية اليوم /الأربعاء/ أن المحكمة أصدرت قرارها بالإفراج عن أحد هؤلاء المسجونين، وعدّلت الحكم بالسجن مدى الحياة على سبعة منهم إلى السجن لمدة زمنية محددة، كما خففت العقوبة على أربعة آخرين بستة أشهر. ... أكمل القراءة »

من تركستان الشرقية(شينجيانغ) إلى السويد بحثاً عن وطن

علي أبو مريحيل-ستوكهولم   حين تصبح المواطنة حلماً في بلد يدفع سكانه أرواحهم ثمناً للون دمائهم وعيونهم وبشرتهم، حين تصبح الثقافة تهمة، واللغة جريمة، والعلم الوطني رمزاً يحرّض على العنف، لا تسأل عن سبب الرحيل، وهنئنا على وصولنا أحياء. بهذه الكلمات، أجاب اللاجئ الإيغوري عبد الحكيم صالح الذي وصل حديثاً إلى السويد، عن أسباب فراره من إقليم شينجيانغ ذي الغالبية الإيغورية ... أكمل القراءة »

أول قانون لمكافحة “الإرهاب” في الصين

يعاني إقليم شينغيانغ الذي تسكنه غالبية من أقلية الإيغور المسلمة من اضطرابات بالسنوات الأخيرة تبنت الصين اليوم أول قانون لمكافحة “الإرهاب” بعد مسودات أولى للقانون أثارت انتقادات قوية بسبب بنود قد تؤدي لتشديد المراقبة على وسائل الإعلام وتهدد الملكية الفكرية للشركات الأجنبية. وجاء تبني هذا القانون بينما تشن بكين حملة قوية لوقف العنف في إقليم شينغيانغ وتحاول تعزيز المراقبة على المنشقين السياسيين على الإنترنت والأرض. وقالت وكالة ... أكمل القراءة »