أخبار دولية

تايلند ترفض تسليم مسلمين إيغوريين للصين

قالت الشرطة التايلندية إنها لن ترحّل معتقلين من قومية الإيغور المسلمة إلى بكين غرد النص عبر تويتر ، على الرغم من طلب السلطات الصينية ذلك. وكان 25 معتقلا إيغوريا قد فروا من مراكز احتجازهم في تايلند قبل أيام، بعد اعتقالهم بسبب دخول البلاد بصورة غير نظامية. وتمكنت السلطات التايلاندية من إلقاء القبض على خمسة منهم، بينما لا تزال تبحث عن ... أكمل القراءة »

نواب” هولندا يفوض الحكومة لبحث مشكلات الأويغور مع بكين

نواب” هولندا يفوض الحكومة لبحث مشكلات الأويغور مع بكين بعد موافقته على مقترح بهذا الخصوص قدمه حزب “دنك” الذي أسسه شخصان من أصول تركية. لاهاي/عبد الله أشيران/الأناضول وافق مجلس النواب الهولندي، الثلاثاء، على مقترح يفوض الحكومة بالدخول في مباحثات دبلوماسية مع الصين؛ من أجل حماية حقوق الإنسان للمواطنين الأويغور بإقليم شينجيانغ (تركستان الشرقية). المقترح كان قد قدمه حزب “دنك/التفكير” من ... أكمل القراءة »

الصين تحث تايلاند على سرعة ضبط الأويغور الفارين من مركز احتجاز

صحفيو رويترز وشق 25 من الويغور جدار زنزانتهم بقطع من القرميد المكسور للفرار من المركز الواقع في إقليم سونجخلا بجنوب تايلاند القريب من الحدود مع ماليزيا يوم الاثنين. وقالت الشرطة التايلاندية إنه حتى يوم الثلاثاء تم ضبط عشرة منهم ولا تزال أماكن 15 غير معلومة مضيفة أنه تم نشر نقاط تفتيش على طول الحدود. وكان الفارون ضمن آخر مجموعة باقية ... أكمل القراءة »

سفارة الإحتلال الصينية تهدد أعضاء البرلمان السويدي

تقرير:عبدالله كوكيار كشفت صحيفة “DN السويدية” يوم الأربعاء 15-11-2017 عن فضيحة جديدة والتى تقوم بها سفارة الاحتلال الصينية خارج حدود الصين بدون خجلٍ،حيث هددت سفارة الإحتلال الصينية فى ستوكهولم أعضاء البرلمان السويدي عن طريق الهاتف بتحميلهم المسؤلية وإدراج أسمائهم ضمن قوائم العقوبات فى حال إستمرارهم فى النشاط السياسي لنصرة قضية التبت والتركستان الشرقية والذي يقومون به برلمانيون عادة  أثناء زيارة ... أكمل القراءة »

مؤتمر الأويغور العالمي (WUC) ينتخب قيادة جديدة

 الكاتب:عبدالله كوكيار عقد مؤتمر الأويغور العالمي يوم الجمعة 10-نوفمبر2017 جلسته العامة الطارئة فى مدينة مِيُونِخ المانيا بعد المؤتمر الخامس الذي نظم قبل عام فى باريس. بعد المصادقة على النظام الداخلي الجديد ومختلف اللوائح برئاسة المؤتمر الأويغورى العالمي وأعضاء مجلس التنفيذ ورئاسته ثم الرقابة العامة وصولا إلى أعضاء الهيئة العليا,أتم مؤتمر الأويغورى العالمي (WUC) عملية تجديد هيكلته بطريقة دمقراطية وبإنتخاب حر ... أكمل القراءة »

مظاهرة أمام سفارة الاحتلال الصينية في ستوكهولم بعنوان”العالم تقول لا لاحتلال الصين”.

الكاتب:عبدالله كوكيار نظمت اتحاد الايغور التعلمية   يوم الاحد  الموافق للاول من شهر أكتوبر الجارى مظاهرة  أمام سفارة الاحتلال الصينية في ستوكهولم رافعين علم تركستان الشرقية وسجادة صلاة ولافتة مكتوب عليها”العالم تقول لا لاحتلال الصين”. وتأتي هذه المظاهرة احتجاجا على الأعمال العدوانية على الاسلام والمسلمين  التى تقوم بها نظام الإحتلال الصينية في تركستان الشرقية,وذلك باجبار مسلمي الإيغور وآخرين من عرقيات أخرى ... أكمل القراءة »

نظام الاحتلال الصينية تعلن دعمها للجيش البورمي في مواجهة أزمة الروهينغا

برزت انقسامات دولية الثلاثاء عشية اجتماع لمجلس الامن الدولي بشأن ازمة اللاجئين الروهينغا المتفاقمة في بورما، مع اعلان نظام الصين مساندتها للعملية العسكرية التي انتقدتها واشنطن فيما وصفتها الامم المتحدة بانها “تطهير عرقي” وأجبرت 370 الفا من ابناء هذه الاقلية على النزوح الى بنغلادش المجاورة. ويبدو أن التدخل الصيني يهدف الى قطع الطريق على اي محاولة لفرض عقوبات على بورما في ... أكمل القراءة »

“الأزهر ينفي والشارع المصري يؤكد”.. حقيقة تسليم طلاب الإيجور للصين

أكثر من اسبوع عاشه النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي لا سيما في مصر يتناولون فيه فيديوهات لطلاب مسلمين من تركستان الشرقية التى تحتلها الصين يتم ترحيلهم إلى بلادهم وذلك بعد مداهمة مساكنهم ومتاجرهم في حي مدينة نصر بالقاهرة. الواقعة نالت حظا كبيرا من الدعم وكيف لبلد الأزهر أن تسلم السلطات الصينية مسلمين أتوا بطرق شرعية وقانونية طالبين العلم هاربين من ... أكمل القراءة »

حملة اعتقالات بمصر تطال الطلاب التركستانيين بالأزهر الشريف

شن الأمن المصري، خلال اليومين الماضيين، حملة مداهمات واعتقالات، طالت نحو 500 من الطلاب التركستانيين الذين يدرسون بالأزهر الشريف، تمهيدا لترحيلهم إلى بلادهم. واستهدفت المداهمات أماكن إقامة الطلاب الأويغور، في العاصمة المصرية القاهرة، والمطاعم والأماكن العامة التي كانوا يترددون عليها. وقال أحد الطلاب الذين تمكنوا من الاختفاء حتى الآن، إنهم لا يعرفون أي شيء عن الطلاب الذين تم اعتقالهم وأماكن ... أكمل القراءة »