أخبار دولية

معرض تركي يجسّد اضطهاد الصين لمسلمي الأيغور

أقيم في ولاية أضنة جنوبي تركيا، السبت، معرض صور فوتوغرافية يوثق لانتهاكات الصين بحق الأويغور في إقليم تركستان الشرقية. ورعت المعرض جمعية “حركة الإنسان والحضارة – أضنة” (غير حكومية)، وذلك تحت شعار “تركستان الشرقية في ظل الظلم”. وفي تصريح صحفي على هامش الحدث، قال عضو مجلس الإدارة في الجمعية “علي يلدريم”، إن الخطوة تأتي في إطار نشاط واسع لتعريف العالم ... أكمل القراءة »

الولايات المتحدة الأمريكية، توافق وزارة الخارجية التركية في تقييمها لأوضاع الأويغور في الصين.

ترك برس أعربت السفارة الأمريكية لدى العاصمة التركية أنقرة، عن دعمها لموقف تركيا حيال انتهاكات السلطات الصينية بحق أتراك الأويغور في اقليم تركستان الشرقية. وقالت السفارة في تغريدة عبر حسابها على تويتر، إن الولايات المتحدة الأمريكية، توافق وزارة الخارجية التركية في تقييمها لأوضاع الأويغور في الصين. وقالت السفارة الأمريكية، إن ما ورد في بيان الخارجية التركية، حول الاعتقالات التعسفية التي ... أكمل القراءة »

باحث أمريكي: تركيا شقت جدار الصمت الإسلامي حول اضطهاد الأويغور

2019-02-12 ترك برس اعتبر جيمس دورسي، المحلل الأمريكي والزميل البارز في مدرسة راجاراتنام للدراسات الدولية، أن البيان التركي الذي يندد بعمليات القمع التي يتعرض لها المسلمون الأويغور في إقليم شينجيانغ، قد شق جدا الصمت الإسلامي الذي مكن الصين من قمع المسلمين في أكبر هجمة على الإسلام في الذاكرة الحديثة. وأضاف دورسي في مقال نشرته مجلة “مودرن دبلوماسي” الأمريكية، أنه مثلما ... أكمل القراءة »

استنكار أوروبي لانتهاكات الصين بحق أتراك الأويغور

استنكار أوروبي لانتهاكات الصين بحق أتراك الأويغور نيو ترك بوست – استنكر “منتدى المسلمين الأوروبيين” الانتهاكات التي ترتكبها السلطات الصينية ضد أتراك الأويغور، وأقليات مسلمة أخرى في إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ) ذو الحكم الذاتي. وقال رئيس المنتدى عبد الواحد نيازوف، أمس الثلاثاء، إن “انتهاكات حقوق الإنسان في تركستان الشرقية مرفوضة”، مؤكداً أنهم سيزورون السفارة الصينية في كوبنهاغن، للتعبير عن رفضهم للظلم الذي يتعرض ... أكمل القراءة »

الى متى تروج نظام الصين اكذوبتها؟

هناك قول العرب “ضربنى وبكى سبقنى واشتكى” ،طفت على السطح  في الايام الاخيرة قضية تركستان الشرقية بعدما تولت الجزار  الديكتاتور “تشن تشوانجو” سكرتارية الحزب الشيوعى فى منطقة تركستان الشرقية المحتلة وبسبب ارتفاع مستويات الصراع الوجودية بين الحزب الشيوعية العنصرية وشعب تركستان الشرقية المحتلة نتيجة للسياسات القمعية التى تمارسها الصين ضد الشعب حتى بداءت  الاعلام المستقلة العالمية  تكشف ماتخفى نظام الاحتلال ... أكمل القراءة »

مهاتير: إن الأويغور أفرج عنهم لأنهم لم يرتكبوا أي خطأ

يقول الدكتور مهاتير محمد إنه تم إطلاق سراح 11 من مسلمي الأويغور لأنهم لم يرتكبوا أي خطأ في هذا البلد كوالالمبور (رويترز) – قال رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد يوم الجمعة إن ماليزيا حررت 11 مسلما من قومية الأويغور الذين فروا الى الدولة الواقعة في جنوب شرق اسيا بعد خروجهم من السجن في تايلاند العام الماضي لأنهم لم يرتكبوا أي خطأ. وذكرت رويترز ... أكمل القراءة »

وزير الداخلية التركي يتعهد بمنح الإقامة المؤقتة لأتراك تركستان الشرقية

الوزير سليمان صويلو، قال إنّ بلاده “لن تترك طفلاً سوريا أو تركستانياً داخل أراضيها دون تعليم” سطنبول/ مجاهد توركتن/ الأناضول قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مساء الجمعة، إن بلاده ستمنح الإقامة المؤقتة لأتراك تركستان الشرقية “الأٌيغور” القاطنين في تركيا. تصريحات “صويلو” جاءت خلال مشاركته في ملتقى بمدينة إسطنبول، نظّمه “اتحاد منظمات شرق تركستان” بدعم من “اتحاد جمعيات أتراك أوراسيا”. ... أكمل القراءة »

الولايات المتحدة ترفض طلب الصين بأن تقطع الأمم المتحدة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية المرتبطة بزعيم الأويغور

السفيرة كيلي كوري تتحدث خلال الدورة المستأنفة للجنة المنظمات غير الحكومية في نيويورك ، 21 مايو ، 2018. الصورة من الأمم المتحدة   رفض مبعوث أميركي بشدة دعوة الصين إلى سحب المركز الاستشاري الخاص مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ECOSOC) من المنظمات غير الحكومية تروج لحقوق الأقليات ، على أساس روابطها برئيس مؤتمر الأويغور العالمي المنفي الذي تتهمه بكين ب”الإرهاب”.  في رسالة بتاريخ ... أكمل القراءة »

قادة الكونجرس يحثون الولايات المتحدة على الضغط على الصين بسبب تقارير عن اعتقالات جماعية للأويغور

بكين – تحتاج الإدارة الأمريكية إلى الضغط على الصين أكثر من أجل احتجاز مئات الآلاف من مسلمي الأويغور المسلمين في “مراكز التعليم السياسي” ، بما في ذلك العشرات من أقارب الصحفيين العاملين في إذاعة آسيا الحرة في واشنطن. هذه هي الرسالة التي تم نقلها في رسالة من السناتور ماركو روبيو (R-Fla.) والنائب كريستوفر سميث (RN.J.) ، الرئيسان المشاركان للجنة الكونغرس – ... أكمل القراءة »

ترامب يفرض عقوبات تجارية على الصين “لسرقة التكنولوجيا الأمريكية”

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس عقوبات اقتصادية ضد الصين، بسبب “تشجيعها انتهاك الملكية الفكرية وسرقة التكنولوجيا من الشركات الأمريكية”. وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق أن الإجراءات الجديدة تأتي بعد سنوات من المباحثات مع الصين بشأن هذه القضية، والتي فشلت في تغيير موقف بكين. وتشمل عقوبات ترامب فرض رسوم جمركية على الصادرات الصينية إضافة إلى إجراءات أخرى. وتقضي ... أكمل القراءة »