أخبار دولية

الى متى تروج نظام الصين اكذوبتها؟

هناك قول العرب “ضربنى وبكى سبقنى واشتكى” ،طفت على السطح  في الايام الاخيرة قضية تركستان الشرقية بعدما تولت الجزار  الديكتاتور “تشن تشوانجو” سكرتارية الحزب الشيوعى فى منطقة تركستان الشرقية المحتلة وبسبب ارتفاع مستويات الصراع الوجودية بين الحزب الشيوعية العنصرية وشعب تركستان الشرقية المحتلة نتيجة للسياسات القمعية التى تمارسها الصين ضد الشعب حتى بداءت  الاعلام المستقلة العالمية  تكشف ماتخفى نظام الاحتلال ... أكمل القراءة »

مهاتير: إن الأويغور أفرج عنهم لأنهم لم يرتكبوا أي خطأ

يقول الدكتور مهاتير محمد إنه تم إطلاق سراح 11 من مسلمي الأويغور لأنهم لم يرتكبوا أي خطأ في هذا البلد كوالالمبور (رويترز) – قال رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد يوم الجمعة إن ماليزيا حررت 11 مسلما من قومية الأويغور الذين فروا الى الدولة الواقعة في جنوب شرق اسيا بعد خروجهم من السجن في تايلاند العام الماضي لأنهم لم يرتكبوا أي خطأ. وذكرت رويترز ... أكمل القراءة »

وزير الداخلية التركي يتعهد بمنح الإقامة المؤقتة لأتراك تركستان الشرقية

الوزير سليمان صويلو، قال إنّ بلاده “لن تترك طفلاً سوريا أو تركستانياً داخل أراضيها دون تعليم” سطنبول/ مجاهد توركتن/ الأناضول قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مساء الجمعة، إن بلاده ستمنح الإقامة المؤقتة لأتراك تركستان الشرقية “الأٌيغور” القاطنين في تركيا. تصريحات “صويلو” جاءت خلال مشاركته في ملتقى بمدينة إسطنبول، نظّمه “اتحاد منظمات شرق تركستان” بدعم من “اتحاد جمعيات أتراك أوراسيا”. ... أكمل القراءة »

الولايات المتحدة ترفض طلب الصين بأن تقطع الأمم المتحدة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية المرتبطة بزعيم الأويغور

السفيرة كيلي كوري تتحدث خلال الدورة المستأنفة للجنة المنظمات غير الحكومية في نيويورك ، 21 مايو ، 2018. الصورة من الأمم المتحدة   رفض مبعوث أميركي بشدة دعوة الصين إلى سحب المركز الاستشاري الخاص مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ECOSOC) من المنظمات غير الحكومية تروج لحقوق الأقليات ، على أساس روابطها برئيس مؤتمر الأويغور العالمي المنفي الذي تتهمه بكين ب”الإرهاب”.  في رسالة بتاريخ ... أكمل القراءة »

قادة الكونجرس يحثون الولايات المتحدة على الضغط على الصين بسبب تقارير عن اعتقالات جماعية للأويغور

بكين – تحتاج الإدارة الأمريكية إلى الضغط على الصين أكثر من أجل احتجاز مئات الآلاف من مسلمي الأويغور المسلمين في “مراكز التعليم السياسي” ، بما في ذلك العشرات من أقارب الصحفيين العاملين في إذاعة آسيا الحرة في واشنطن. هذه هي الرسالة التي تم نقلها في رسالة من السناتور ماركو روبيو (R-Fla.) والنائب كريستوفر سميث (RN.J.) ، الرئيسان المشاركان للجنة الكونغرس – ... أكمل القراءة »

ترامب يفرض عقوبات تجارية على الصين “لسرقة التكنولوجيا الأمريكية”

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس عقوبات اقتصادية ضد الصين، بسبب “تشجيعها انتهاك الملكية الفكرية وسرقة التكنولوجيا من الشركات الأمريكية”. وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق أن الإجراءات الجديدة تأتي بعد سنوات من المباحثات مع الصين بشأن هذه القضية، والتي فشلت في تغيير موقف بكين. وتشمل عقوبات ترامب فرض رسوم جمركية على الصادرات الصينية إضافة إلى إجراءات أخرى. وتقضي ... أكمل القراءة »

محامون ماليزيون يرفضون تسليم أويجوريين للصين

رفض محامون ماليزيون تسليم 11 شخصاً إلى الصين يعتقد بأنهم ينتمون إلى قومية الأويجور في إقليم شينجيانج، تتهمهم السلطات بدخول البلاد بطريقة غير شرعية. وأجلت محكمة ماليزية في كوالالمبور للمرة الثانية النظر في القضية إلى 24 أبريل المقبل، ولم توجه المحكمة أي تهم للمشتبه بهم. وقال رئيس فريق الدفاع فهمي عبد المعني: إن عدم وجود مترجم للغة التركية التي يتحدثون ... أكمل القراءة »

احتجاجات بـ14 دولة ضد انتهاكات الصين بحق المرأة التركستانية

نظمت مئات من النساء التركستانيات مظاهرات واسعة حول العالم، اليوم الخميس، احتجاجا على ما تتعرض له المرأة التركستانية داخل “تركستان الشرقية” التي تحتلها الصين وتسميها إقليم “شينجيانج”. جاءت هذه الفعاليات ضمن مبادرة تحت عنوان “صوت واحد وخطوة واحدة”، جابت 14 دولة حول العالم من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وتركيا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وفرنسا واليابان والنرويج والسويد وفنلندا وسويسرا، رفضا ... أكمل القراءة »

احتجاجات مناهضة لرئيس الصين بعد التعديلات الدستورية

مباشر: انتشرت لافتات تحمل عبارات مناهضة للرئيس “شي جين بينغ” خارج الصين، اعتراضاً على التعديلات الدستورية المتعلقة بفترة رئاسته. وكان مجلس النواب الصيني، صوّت على إدخال تعديلات على دستور البلاد، تلغي القيود المفروضة على مدة ولاية حكم رئيس البلاد ونائبه، التي كانت محددة بولايتين اثنتين مدة كل منها 5 سنوات. وجاء في التعديل إلغاء الفقرة المتعلقة بأن فترة رئاسة ونائب ... أكمل القراءة »

واشنطن تطلب من كوالالمبور منح “أويغور” الحماية المؤقتة

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، ماليزيا إلى منح 11 من “الأويغور” المسلمين المحتجزين لديها، الحماية المؤقتة، خشية تعرضهم للتعذيب حال إعادتهم للصين. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية لشؤون شرق آسيا مايكل كافي، إن “الإدارة الأمريكية ترغب في أن تُمنح الحماية المؤقتة للأويغور الذين قد يواجهون التعذيب في حال إعادتهم للصين رغما عن إرادتهم”. وأضاف أن “الإدارة الأمريكية تدعو للسماح للأويغور بالتواصل ... أكمل القراءة »