مقالات

مسلمو الأويغور…مستهدفون داخل أرضهم وخارجها

د. زياد الشامي  أن تكون الأقليات المسلمة في معظم دول العالم – إن لم يكن كلها – مستهدفة داخل بلادها وأوطانها وأبناؤها مضطهدون في عقر دارهم ويُسامون سوء المعاملة ويتعرضون للتمييز و التضييق لمجرد أنهم مسلمون موحدون ……هو حقيقة لم يعد يجادل فيها منصف وعاقل , فأخبار حوادث اضطهاد المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها التي تبثها وسائل الإعلام يوميا أكثر ... أكمل القراءة »

رسالة عاجلة من«سلطان» لـ«الطيب»: تحرك قبل فوات الآوان

ناشد الكاتب الصحفي جمال سلطان رئيس تحرير صحيفة المصريون، الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بضرورة التدخل لوقف الحملة الأمنية على طلاب الأزهر الوافدين من أبناء تركستان الشرقية الصينية. وأكد “سلطان” أن هذه الحملة تخصم من رصيد مصر وقوتها الناعمة وعلى رأسها الأزهر الشريف، بحكم أن شيخ الأزهر مسؤول عنهم، مشيرًا إلى أن حملة الاعتقالات التي طالتهم فى ... أكمل القراءة »

الأقليات المسلمة المضطهدة.. والقصور الإعلامي والتوثيقي

الكاتب :   هاني صلاح شغلني كثيراً التفكير حول الدور الصحيح والإيجابي المطلوب تجاه “الأقليات المسلمة المضطهدة” حول العالم، سواء أكان هذا الدور من قبل مؤسسات هذه الأقليات المضطهدة، أم دورنا نحن كإعلام ومؤسسات مجتمع مدني تجاه القضية أولاً بشكل عام وتجاه دعم مؤسسات هذه الأقليات بشكل خاص كي تقوم بالدور المطلوب منها لنصرة قضيتها العادلة. وسبب انشغالي بهذا الملف ... أكمل القراءة »

“الإيغور” في تركيا.. هوية تفر من التنين

خليل مبروك – إسطنبول  بين وطن حبيس في “جوف التنين” وشمس لا تبتسم لأرض الغربة، يتقاسم الإيغوريون الأحزان والآمال معاً، فهناك في شمال غرب الصين هجروا الخوف حين ودعوا الأهل والعشيرة والديار، وهنا في تركيا ذاقوا مرارة الغربة في حضن الأمن والسلام. يحمل شعب تركستان الشرقية (الإيغور) الذي استقر في تركيا رؤية بتحرير أرضه من الاحتلال الصيني، ويؤمن بعدالة قضيته التي يشبِّهها كثيرا ... أكمل القراءة »

القمع الصيني المتواصل ضد الأويغور

آخر تطورات الوضع في تركستان الشرقية   لقد كتبت في الأول من شهر مايو/ أيار الماضي مقالا تحت عنوان ” ماذا ينبغي على الأويغور فعله لمواجهة الإبادة الجماعية ضدهم” حذرت فيه من أن سلطات الاحتلال الصيني تخطط في المرحلة الأولى من إجراءاتها التعسفية  في الآونة الأخيرة إلى تحريض الأويغور على الثورة ضدها ومن ثم إلى ارتكاب مجازر وإبادة جماعية بحقهم ... أكمل القراءة »

اسمي جولناز، وأنا مسلمة من الأويغور

وطني الذي ولدت فيه هو تركستان الشرقية ولكن العالم يعرفه باسم “شينجيانغ” لأن الصين تسميها هكذا.  في طفولتي عندما كنت في الحادية عشرة  تركنا “شينجيانج” ولكني كنت رأيت ما يكفي في هذا السن، رأيت ما يكفي حتى أفهم أن الصين لم تعد مكانا آمنا بالنسبة لي .  واليوم بلغت سنة 23، وبعد 12 سنة ما زالت كابوس “شينجيانغ” تطاردني. فيما ... أكمل القراءة »

تاريخ وجغرافيا..تركستان والصين

تعرف تركستان في المصادر العربية القديمة بأنها اسم جامع لبلاد الترك، وقد أطلق العرب المسلمون عليها اسم بلاد ما وراء النهر وهو نهر جيحون – أموداريا حاليا – يقول الشريف الإدريسى (1099- 1165م) فى كتابه نزهة المشتاق فى اختراق الآفاق “وجميع بلاد الترك خلف النهر (نهر جيحون) وفى أقصى بلاد فرغانة والشاش والطران، وعدد الترك كبير ولهم رؤساء يرجعون إليهم، ... أكمل القراءة »

تركستان الشرقية.. أندلس المشرق

إذا كان البعض يبكي الأندس ولو بعد 525 سنة من رحيل الفردوس المفقود من ظلال الإسلام، وإن كان هناك من يقاتل لتحرير القدس وفلسطين من وطأة الاحتلال، وإن كان هناك من مات شهيدا في سبيل، القوقاز ولا يزال، فهناك نكبة من نوع آخر. لا أحد يلقي لها بالا، وكأن العالم تنكر لها. تركستان- الشرقية أو أقاليم غرب الصين والتي ضمتها الصين ... أكمل القراءة »

يوميات مسلم في السجون الصينية

في الدول التي تعاني من الاستبداد السياسي، يكون أول ضحاياها المنادون بالإصلاح السياسي، أما في الصين يضاف إليهم أي شخص يحاول الحفاظ على تراثه ودينه وحضارته… إلخ وهذا حكاية أحد هؤلاء. عبد الولي أيوب، عرفت الرجل من قبل من خلال نشاطاته المكثفة لبناء حضانة باللغة الأويغورية، أما لماذا هذا النشاط المكثف من أجل بناء حضانة؟ فلأن السلطات الصينية منذ أن ... أكمل القراءة »

ملايين المسلمين الصينيين تحت المراقبة.. لماذا تسعى بكين لجمع الحمض النووي لسكان إقليم شينجيانغ؟

بدأت الصين إجراءاتها لجمع الحمض النووي لسكان إقليم شينجيانغ الذي يقطنه ملايين المسلمين ويتعرض لحملةٍ أمنية، وفق ما أفاد به حقوقيون وخبراء مستقلون الثلاثاء، 16 مايو/أيار 2017. وأكدت الشرطة في إقليم شينجيانغ غربي الصين، أنَّها في مرحلة شراء المعدات لتحليل عينات الحمض النووي بأكثر من 8.7 مليون دولار، وفق ما جاء في تقرير لصحيفة الإندبندنت.   سبقه جمع الجوازات   ... أكمل القراءة »