مقالات

اسمي جولناز، وأنا مسلمة من الأويغور

وطني الذي ولدت فيه هو تركستان الشرقية ولكن العالم يعرفه باسم “شينجيانغ” لأن الصين تسميها هكذا.  في طفولتي عندما كنت في الحادية عشرة  تركنا “شينجيانج” ولكني كنت رأيت ما يكفي في هذا السن، رأيت ما يكفي حتى أفهم أن الصين لم تعد مكانا آمنا بالنسبة لي .  واليوم بلغت سنة 23، وبعد 12 سنة ما زالت كابوس “شينجيانغ” تطاردني. فيما ... أكمل القراءة »

تاريخ وجغرافيا..تركستان والصين

تعرف تركستان في المصادر العربية القديمة بأنها اسم جامع لبلاد الترك، وقد أطلق العرب المسلمون عليها اسم بلاد ما وراء النهر وهو نهر جيحون – أموداريا حاليا – يقول الشريف الإدريسى (1099- 1165م) فى كتابه نزهة المشتاق فى اختراق الآفاق “وجميع بلاد الترك خلف النهر (نهر جيحون) وفى أقصى بلاد فرغانة والشاش والطران، وعدد الترك كبير ولهم رؤساء يرجعون إليهم، ... أكمل القراءة »

تركستان الشرقية.. أندلس المشرق

إذا كان البعض يبكي الأندس ولو بعد 525 سنة من رحيل الفردوس المفقود من ظلال الإسلام، وإن كان هناك من يقاتل لتحرير القدس وفلسطين من وطأة الاحتلال، وإن كان هناك من مات شهيدا في سبيل، القوقاز ولا يزال، فهناك نكبة من نوع آخر. لا أحد يلقي لها بالا، وكأن العالم تنكر لها. تركستان- الشرقية أو أقاليم غرب الصين والتي ضمتها الصين ... أكمل القراءة »

يوميات مسلم في السجون الصينية

في الدول التي تعاني من الاستبداد السياسي، يكون أول ضحاياها المنادون بالإصلاح السياسي، أما في الصين يضاف إليهم أي شخص يحاول الحفاظ على تراثه ودينه وحضارته… إلخ وهذا حكاية أحد هؤلاء. عبد الولي أيوب، عرفت الرجل من قبل من خلال نشاطاته المكثفة لبناء حضانة باللغة الأويغورية، أما لماذا هذا النشاط المكثف من أجل بناء حضانة؟ فلأن السلطات الصينية منذ أن ... أكمل القراءة »

ملايين المسلمين الصينيين تحت المراقبة.. لماذا تسعى بكين لجمع الحمض النووي لسكان إقليم شينجيانغ؟

بدأت الصين إجراءاتها لجمع الحمض النووي لسكان إقليم شينجيانغ الذي يقطنه ملايين المسلمين ويتعرض لحملةٍ أمنية، وفق ما أفاد به حقوقيون وخبراء مستقلون الثلاثاء، 16 مايو/أيار 2017. وأكدت الشرطة في إقليم شينجيانغ غربي الصين، أنَّها في مرحلة شراء المعدات لتحليل عينات الحمض النووي بأكثر من 8.7 مليون دولار، وفق ما جاء في تقرير لصحيفة الإندبندنت.   سبقه جمع الجوازات   ... أكمل القراءة »

الصين.. والحرب على الإسلام باسم مكافحة التطرف

القانون ليس تحذيراً لمسلمي تركستان بل هو حرب صريحة من حكومة بكين على الإسلام – القانون ينص على إخضاع الدين الإسلامي للقوانين الاجتماعية الموجودة في البلد – مظاهر التطرف التي وردت في القانون تستهدف جميع المظاهر الإسلامية – لا يوجد قانون عنصري وغير حقوقي وغير دستوري مثل هذا حتى في الدول البدائية! أعلنت السلطات الصينية بدءاً من تاريخ الأول من ... أكمل القراءة »

أعضاء السجناء.. تجارة رائجة في الصين

لا تزال الصين تستخدم أعضاء السجناء المحكوم عليهم بالإعدام في عمليات الزراعة على الرغم من الإيقاف القانوني لها، وترجع مؤسسات حقوقية هذا الأمر إلى كون مثل هذه العمليات باتت تجارة رائجة تدر آلاف الدولارات. علي أبو مريحيل-بكين  على الرغم من إعلان بكين في عام 20155 أنها أنهت رسميا استخدام أعضاء السجناء المحكوم عليهم بالإعدام في عمليات زراعة الأعضاء فإن تقارير ... أكمل القراءة »

التطهير العرقي في تركستان الشرقية

بقلم د.عبدالعزيز عوض الله احتلت تركستان الشرقية من قبل الصين الشيوعية في عام 1949 ، ومنذ ستين عاماً والصين تمارس ضد الشعب في تركستان الشرقية سياسة ظالمة ووحشية تطأ من خلالها الشرف والكبرياء الإنساني وتخرج بها عن نطاق كل ما هو إنساني وكل ما هو أخلاقي ، وخلال ذلك أذلت هذا الشعب ونزعته عن العالم بكل ما يمكنها من وسائل. ... أكمل القراءة »

فهمى هويدي يكتب: أشقاؤنا المنسيون

ابتداء من أمس (السبت أول إبريل) محظور على الملتحين والمحجبات والمنتقبات من مسلمى الصين ركوب المواصلات العامة، ويتعين إبلاغ الشرطة بأسمائهم. كما يحظر عليهم الزواج بإجراءات دينية، أو إطلاق أسماء على أولادهم من شأنها «إذكاء الحماس الدينى». وسوف يتعرضون للعقاب إذا ما رفضوا متابعة التليفزيون الحكومى أو الاستماع إلى الإذاعة. القيود والإجراءات المذكورة أعلاه نص عليها قانون جديد أصدره برلمان ... أكمل القراءة »

عز الدين الورداني: حقيقة السياسة الصينية لاستيعاب الأويغور

تحاول الصين إيهام العالم بأن سياستها الدينية والثقافية داخل تركستان الشرقية، هي عملية لجعل الأويغور والجماعات الأخرى ذات السمات والهوية الدينية والثقافية المختلفة على قدم المساواة والتشارك في عضوية الجماعة الاجتماعية الأكبر، بما يعنيه ذلك من الفهم الكامل لأفكار وثقافة وهوية الآخر الدينية والعرقية من أجل التعامل الجيد معها والحفاظ عليها واحترامها ومنحها حرية البقاء والتطور، وما تشير إليه هذه ... أكمل القراءة »