مقالات

حول تصاعد اضطهاد الصين لمسلمي الأويغور

قد لا يكون الحديث عن قمع واضطهاد السلطات الصينية لمسلمي الأويغور بجديد، فالموضوع قديم قدم احتلال الصين لتركستان الشرقية عام 1949م وإطلاق اسم إقليم “شينجيانغ” عليها، بل إن المجازر التي ارتكبتها القوات الصينية الغازية بحق مسلمي تركستان الشرقية تعود إلى ما قبل تاريخ احتلالها بشكل نهائي بقرابة قرنين من الزمان و تحديدا إلى عام 1759م . لكن تصاعد حملة القمع ... أكمل القراءة »

احترموا حقوق اللاجئين الأويغور الفارين من مركز احتجاز فى تايلاند ووفروا لهم الحماية

احترموا حقوق اللاجئين الأويغور الفارين من مركز احتجاز فى تايلاند ووفروا لهم الحماية الكاتب:عبدالله كوكيار أعلنت سلطات الحكومة التايلاندية أنه حتى يوم الثلاثاء تم ضبط خمسة من اللاجئين الأويغور الفارين من مركز احتجاز فى تايلاند،وتمكن15منهم عبور الحدود الماليزية,على كل حال يتعين على السلطات التايلاندية والماليزية ضمان احترام حقوق هؤلاء اللاجئين، وعدم إعادتهم قسراً إلى الصين الذي تحكمه الحزب الشيوعي العنصري بالحديد. عندما ... أكمل القراءة »

العودة إلى تركستان الكبرى.. أيمكن أن يتحقق الحلم؟

27 صفر 1439 أمير سعيد طلقة أصابت رأس الأمير فأودت بحياته على الفور في الفندق الذي كان يقيم به في نيويورك منهية رحلة قصيرة بدأتها اليابان بإحياء فكرة إقامة إمارة (أو جمهورية) عثمانية في تركستان الشرقية بعد سقوط الخلافة بأكثر من عشر سنوات، وأنهتها الولايات المتحدة بالتواطؤ مع قوى دولية في اغتيال الأمير، وفي طمس معالم جريمة قتله، إذ صدرت ... أكمل القراءة »

الشعب الأيغوري واللغة الأويغورية التركية بالرجوع إلى مقالة د. عبدالرحمن جمال الكاشغري

الشعب الأويغوري والحضارة الأويغورية بقلم: د. بلال محمد على ماهر يعد الشعب الأويغورى رائدًا من رواد الحضارة فى منطقة وسط آسيا، فقد أنجب هذا الشعب العلماء والأدباء الذين أثروا الحضارة الإسلامية فى شتي أنواع المعارف والعلوم. وهذا الشعب هو صاحب الإسهام الأكبر فى الثقافة الإسلامية والفكر الإسلامي فى أزهى عصور الحضارة الإسلامية. ونشأ منهم صفوة العلماء أمثال: البخاري والترمذي والبيهقي ... أكمل القراءة »

أطفال تركستان الشرقية ايتام وابائهم احياء

أطفال تركستان الشرقية ايتام وابائهم أحياء الكاتب:عبدالله كوكيار لم يعد اليتيم فى تركستان الشرقية هو الذي يفقد أحد والديه بموتهما‏ آو بطلاقهما،فقد يكون آبواه وكل آقربائه علي قيد الحياة ولكن جميعهم محكومون بالسجن  ما يسمى ب”مراكز التربية”. كنا نسمع من مراسل إذاعة آسيا الأمريكية يجري محادثات هاتفية مع احدى موظفة دارالأيتام الحكومي في إحدى مدن تركستان الشرقية.والموظفة تجيب: “عدد الأيتام تزداد يوميا ... أكمل القراءة »

مسلمو الأويغور…مستهدفون داخل أرضهم وخارجها

د. زياد الشامي  أن تكون الأقليات المسلمة في معظم دول العالم – إن لم يكن كلها – مستهدفة داخل بلادها وأوطانها وأبناؤها مضطهدون في عقر دارهم ويُسامون سوء المعاملة ويتعرضون للتمييز و التضييق لمجرد أنهم مسلمون موحدون ……هو حقيقة لم يعد يجادل فيها منصف وعاقل , فأخبار حوادث اضطهاد المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها التي تبثها وسائل الإعلام يوميا أكثر ... أكمل القراءة »

رسالة عاجلة من«سلطان» لـ«الطيب»: تحرك قبل فوات الآوان

ناشد الكاتب الصحفي جمال سلطان رئيس تحرير صحيفة المصريون، الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بضرورة التدخل لوقف الحملة الأمنية على طلاب الأزهر الوافدين من أبناء تركستان الشرقية الصينية. وأكد “سلطان” أن هذه الحملة تخصم من رصيد مصر وقوتها الناعمة وعلى رأسها الأزهر الشريف، بحكم أن شيخ الأزهر مسؤول عنهم، مشيرًا إلى أن حملة الاعتقالات التي طالتهم فى ... أكمل القراءة »

الأقليات المسلمة المضطهدة.. والقصور الإعلامي والتوثيقي

الكاتب :   هاني صلاح شغلني كثيراً التفكير حول الدور الصحيح والإيجابي المطلوب تجاه “الأقليات المسلمة المضطهدة” حول العالم، سواء أكان هذا الدور من قبل مؤسسات هذه الأقليات المضطهدة، أم دورنا نحن كإعلام ومؤسسات مجتمع مدني تجاه القضية أولاً بشكل عام وتجاه دعم مؤسسات هذه الأقليات بشكل خاص كي تقوم بالدور المطلوب منها لنصرة قضيتها العادلة. وسبب انشغالي بهذا الملف ... أكمل القراءة »

“الإيغور” في تركيا.. هوية تفر من التنين

خليل مبروك – إسطنبول  بين وطن حبيس في “جوف التنين” وشمس لا تبتسم لأرض الغربة، يتقاسم الإيغوريون الأحزان والآمال معاً، فهناك في شمال غرب الصين هجروا الخوف حين ودعوا الأهل والعشيرة والديار، وهنا في تركيا ذاقوا مرارة الغربة في حضن الأمن والسلام. يحمل شعب تركستان الشرقية (الإيغور) الذي استقر في تركيا رؤية بتحرير أرضه من الاحتلال الصيني، ويؤمن بعدالة قضيته التي يشبِّهها كثيرا ... أكمل القراءة »

القمع الصيني المتواصل ضد الأويغور

آخر تطورات الوضع في تركستان الشرقية   لقد كتبت في الأول من شهر مايو/ أيار الماضي مقالا تحت عنوان ” ماذا ينبغي على الأويغور فعله لمواجهة الإبادة الجماعية ضدهم” حذرت فيه من أن سلطات الاحتلال الصيني تخطط في المرحلة الأولى من إجراءاتها التعسفية  في الآونة الأخيرة إلى تحريض الأويغور على الثورة ضدها ومن ثم إلى ارتكاب مجازر وإبادة جماعية بحقهم ... أكمل القراءة »