أخبار إسلامية

بيان جمعية علماء مسلمي تركستان الشرقية حول استشهاد الشيخ عبدالحميد داموللام في سجون الصين

جمعية علماء مسلمي تركستان الشرقية ينعى الشيخ عبد الحميد داموللام الذي استشهد في السجون الصينية تلقينا خبر استشهاد أحد أشهر علماء تركستان الشرقية  وأحد مصلحيها  الكبار ورواد نهضتها الشيخ عبد الحميد داموللام في السجون الصينية. نسأل الله العلي القدير أن يغفر له ويرحمه رحمة واسعة ويعفو عنه، ويجزيه خير الجزاء، ويكرم نزله، ويدخله جنات الفردوس، وأن يلهم أهله وذويه، ومحبيه ... أكمل القراءة »

علماء مسلمي تركستان”: قانون الحظر الجديد إعلان حرب على الإسلام

استنكرت جمعية علماء مسلمي تركستان الشرقية قانون الحظر الجديد الذي أعلنته الصين مؤخراً. وفي هذا القانون الجديد، يمنع المسلمون من الحجاب والنقاب واللحية والشارب والملابس الإسلامية، وكل مظهر من مظاهر الإسلام يعتبر مخالفة “للقانون” وجريمة يعاقب عليها المسلم. واعتبرت الجمعية في بيان، وصل “المجتمع” نسخة منه، هذه القوانين الجائرة المخالفة للشريعة الإسلامية إعلان حرب صريحة على الإسلام والمسلمين. وطالبت كافة ... أكمل القراءة »

19أعوام على «مجزرة غولجا».. تحيي الجالية التركستانية فى السويد الذكرى

قامت أعضاء إتحاد الأيغورالتعليمية مساء يوم السبت بالتجمع في مقر الإتحاد لإحياء ذكري مجزرة غولجا والتى إرتكبتها قوات الإحتلال الصينية فى الخامس من فبراير1997م  في مدينة غولجا بشمال منطقة تركستان الشرقية والتى إستشهد فيها أكثر من 300 مسلم تركستاني وجرح الآلاف إثر قمع مسيرة احتجاجية من قبل الأهالي للتنديد بمنع المسلمين من أداء شعائر صلاة التراويح والتجمعات الدينية في ليالي ... أكمل القراءة »

اختتام مؤتمر “الدفاع عن الحرية الدينية في تركستان الشرقية”

الكاتب: عبدالله كوكيار المحرر الأدبي : على ابو مريحيل اختتام مؤتمر “الدفاع عن الحرية الدينية في تركستان الشرقية”   اختتمت في الرابع والعشرين من أكتوبر الجاري، فعاليات المؤتمر العالمي للدفاع عن الحرية الدينية ونضال الأويغور في تركستان الشرقية، الذي نظمه مؤتمرالأويغور العالمي، بالتعاون مع منظمة الشعوب الغير ممثلة في الأمم المتحدة، والحزب الليبرالي الديمقراطي في البرلمان الأوروبي. وتناول المؤتمر الذي ... أكمل القراءة »

ندوة في البرلمان الأوروبي حول حرية التدين ونضال التركستانيين

ندوة في البرلمان الأوروبي حول حرية التدين ونضال التركستانيين نظم مؤتمرالأيغور العالمى بالتعاون مع “منظمة الأمم والشعوب غيرالممثلة والحزب اللبرالي الدمقراطي في البرلمان الأوروبى” ندوة بعنوان: “حرية التدين ونضال التركستانيين نحو حقوق الإنسان” لمناقشة تداعيات الانتهاكات الصينية فى تركستان الشرقية وإيجاد سبل الحل. افتتحت الندوة صباح يوم الخميس فى الساعة التاسعة والنصف فى قاعة رقم 5BO1 بكلمة السيدة ربيعة قدير ... أكمل القراءة »

مملكة السويد…وقفة بعلم تركستان الشرقية أمام السفارة الصينية

مملكة السويد…وقفة بعلم تركستان الشرقية أمام السفارة الصينية 2015-10-03 الكاتب:عبدالله كوكيار نظم عشرات الناشطين التركستانين والسويديين في مملكة السويد يوم السبت الثالثة من شهر أكتوبر الجارى وقفة احتجاجية أمام السفارة الصينية في ستوكهولم رافعين علم تركستان الشرقية. وتأتي الوقفة احتجاجا على الأعمال العدوانية والانتهاكات الحقوقية التى قامت بها قوات الإحتلال الصينية تجاه الأويغور بتركستان الشرقية منذ ستين عام، وتحتفل الصين ... أكمل القراءة »

مجلة الجزيرة تبحث الصراع بتركستان الشرقية

صدر عدد أكتوبر/تشرين الأول 2015 من مجلة الجزيرة على “الآيباد” تحت عنوان “شنغيانغ/تركستان الشرقية.. صراع الهوية”، حيث يتناول ملفه الرئيسي الصراع بين السلطات الصينية وسكان إقليم شنغيانغ على فرض الهوية الصينية أو التركية الإسلامية على الإقليم. يقدم الملف -الذي أعده الزميلان علي أبو مريحيل ورافع أبو رحمة من شنغيانغ- تعريفا عاما بالإقليم وقضيته، ويرصد مشاهدات الجزيرة وأحاديث المسلمين الإيغور معها ... أكمل القراءة »

الصين تفرض المزيد من القيود على إصدار جوازات سفر للأويجور

أصدر مجلس الوزراء الصيني قرارا خاصا تضمن تعليمات خاصة تتضمن فرض المزيد من القيود على منح جوازات السفر للمواطنين التركستانيين (الأويجور) الذين حرموا عن حصولها منذ عقود. لكن السلطات الصينية اشترطت للحصول على هذه الجوازات عدم ممارسة ما أسمته بالأنشطة السياسية المناوئة لحكم الصين. وفي هذا الصدد، أجرى قسم اللغة الأويجورية بإذاعة “الحرة” الأمريكية اتصالات ببعض المواطنين الأويجور في ولاية ... أكمل القراءة »

نظام الإحتلال الصينى تتجح نحو تقنين سياستهاالإستفزازية والتى تجبر المسلمين على وضع العلم الصيني الشيوعي داخل المساجد،

 نظام الإحتلال الصينى تتجح نحو تقنين سياستهاالإستفزازية والتى تجبر المسلمين على وضع العلم الصيني الشيوعي داخل المساجد، فوق المنبر أو على جدار القِبلة . نددت الجماعات التركستانية بتدشين نظام الإحتلال الصينى حملة الإستفتاء والتي تهدف إلى خلق مناخ سياسي وشعبي لتقنين سياساتها الأثمة. كما أكد أمين عام لإتحاد الأيغور التعليمى فى مملكة السويد عبدالله كوكيار أن هذه الخطوة تعبر عن ... أكمل القراءة »

أدانت كل من الولايات المتحدة وتركيا ترحيل تايلند مئة شخص من الإيغور المسلمين إلى الصين

أدانت كل من الولايات المتحدة وتركيا ترحيل تايلند مئة شخص من الإيغور المسلمين إلى الصين, حيث يعاني الكثير منهم تمييزا عرقيا ودينيا يرتكب بحقهم من قبل سلطات الإحتلال الصينية. واعتبر بيان صدر عن الخارجية الأميركية الخميس أن موقف السلطات في بانكوك يتعارض مع الالتزامات الدولية لتايلند المتعلقة بسياستها في توفير ملاذ آمن للأشخاص المعرضين للخطر التي تتبعها منذ أمد طويل. ... أكمل القراءة »