أنشطة الجمعية

احتجاجات بـ14 دولة ضد انتهاكات الصين بحق المرأة التركستانية

نظمت مئات من النساء التركستانيات مظاهرات واسعة حول العالم، اليوم الخميس، احتجاجا على ما تتعرض له المرأة التركستانية داخل “تركستان الشرقية” التي تحتلها الصين وتسميها إقليم “شينجيانج”. جاءت هذه الفعاليات ضمن مبادرة تحت عنوان “صوت واحد وخطوة واحدة”، جابت 14 دولة حول العالم من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وتركيا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وفرنسا واليابان والنرويج والسويد وفنلندا وسويسرا، رفضا ... أكمل القراءة »

ستوكهولم.. مظاهرة احتجاجًا على وفاة عالم دين أويغوري بسجون الصين

ستوكهولم / أتيلا ألطون طاش / الأناضول شهدت العاصمة السويدية ستوكهولم، الأحد، مظاهرة احتجاجية على وفاة عالم الدين من تركستان الشرقية، محمد صالح حاجم، قبل أيام، خلال اعتقاله من قبل الصين. ونظمت المظاهرة جمعية “المعارف” الأويغورية في السويد، أمام مقر السفارة الصينية في ستوكهولم، وشارك فيها “مكتب السويد لاتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبي” (UTED)، والمجتمع الإسلامي في السويد (مللي غوروش)، وجمعية ... أكمل القراءة »

موتمر الايغور العالمي تنظم ورشة تدريبية في “تطوير مهارات النشطاء السياسين”

موتمر الايغور العالمي تنظم ورشة تدريبية في “تطوير مهارات النشطاء السياسين” الكاتب:عبدالله كوكيار نظمت موتمر الايغور العالمي بدعم من “الصندوق الوطني للديمقراطية” وبالتعاون مع “منظمة الامم والشعوب غيرالممثلة واتحاد الايغور التعلمية” ورشة تدريبية فى تطوير مهارات النشطاء السياسين شارك فيها نخبة  من الشباب والشابات  من السويد وفنلندا وحاضرت في الورشة التدريبية رئيسة الموتمر الايغور العالمي ومرافقيها. واستمرت فعاليات الورشة ثلاثة ... أكمل القراءة »

مظاهرة أمام سفارة الاحتلال الصينية في ستوكهولم بعنوان”العالم تقول لا لاحتلال الصين”.

الكاتب:عبدالله كوكيار نظمت اتحاد الايغور التعلمية   يوم الاحد  الموافق للاول من شهر أكتوبر الجارى مظاهرة  أمام سفارة الاحتلال الصينية في ستوكهولم رافعين علم تركستان الشرقية وسجادة صلاة ولافتة مكتوب عليها”العالم تقول لا لاحتلال الصين”. وتأتي هذه المظاهرة احتجاجا على الأعمال العدوانية على الاسلام والمسلمين  التى تقوم بها نظام الإحتلال الصينية في تركستان الشرقية,وذلك باجبار مسلمي الإيغور وآخرين من عرقيات أخرى ... أكمل القراءة »

احتفال تكريمى بمناسبة حصول السيد دولقون عيسى على جائزة “ترومان وريغان للحرية”

اقامت اتحاد الايغور التعليمية فى مملكة السويد يوم السبت 2016-04-30م حفلا تكريميا بمناسبة حصول أمين عام “لمؤتمر الأيغور العالمي” السيد دولقون عيسى  بجائزة عالمية”ترومان وريغان للحرية” لعام٢٠١٥م. بدأ الحفل بكلمة الترحيب من قبل مسؤل الإتحاد عبدالله كوكيارحيث أعرب كوكيار عن اعتزازه بالتكريم الذي حظي به السيد دولقون عيسا ، بحصوله على جائزة ”ترومان وريغان للحرية” لسنة 2015 ،وعن عميق ارتياحه ... أكمل القراءة »

زيارة إلى متحف البريد

نظم “مركز محمود القشقري لتعليم اللغة الأويغورية”  زيارة علمية إلى متحف البريد السويدي . وزار الطلاب قاعات متحف البريد  وتجولوا في أنحائه، وبصحبة مرشد المتحف قام الطلاب بالتجول بين قاعات المتحف والتي  يضم أيضا قسما خاصا للأطفال في الطابق السفلي حيث يوجد مكتب بريد للأطفال. يمكن للأطفال ارتداء ملابس عمال البريد وتوصيل الطرود كوظائف وهمية.   وتعرف الطلاب على الآثار المختلفة ... أكمل القراءة »