مظاهرات الجمعة تحت عنوان«خمسة آلاف»  تمت بنجاح

مظاهرات الجمعة تحت عنوان«خمسة آلاف» تمت بنجاح


الكاتب:عبدالله كوكيار

تجمع آلاف التركستانيين الذين جاؤوا من مختلف دول العالم ومعهم المناصرون لقضية تركستان الشرقية العادلة من أشقائهم  في حديقة “Square de Meeûs1000” وسط العاصمة بروكسل،صباح يوم الجمعة السابع والعشرين من شهر نيسان (27-04-2018)  رافعين علم تركستان الشرقية، وحاملين لافتات ومرددين هتافات تندد سوء معاملة الاحتلال الصينية وسياساته الإجرامية التي تنفذها الدولة الصينية بحق التركستانيين.
وبدأت المظاهرة في تمام الساعة 10:20 صباحا من ذلك الحديقة، وجابت الشوارع الرئيسية في “بروكسل”، لتنتهي بوقفة احتجاجية أمام مقر الاتحاد الأوروبي، Rue de laloi 175 قبيل وقت صلاة الجمعة قرأ  خلالها عدد من الشخصيات التركستانية البارزة مثل السيدة ربيعة قدير الرئيسة السابقة للمؤتمر والسيد دولقون عيسى الرئيس الحالي ورئساء الجمعيات الاخرى مثل “اتحاد الأيغور التعليمية” بياناتهم المنددة بالاحتلال الصيني، مطالبة فيها المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي بتحمل مسئولياتهم الإنسانية والقانونية تجاه قضية الايغور والتدخل الفوري لإغلاق”معسكرات نازية” في تركستان الشرقية والتى فتحتها سلطاة الاحتلال لإجبار التركستانيين على ترك الدين والثقافة.
وفى كلمة الخطام أظهر السيد دولقون عيسى عن فرحه وإمتنانه من وفاء الجاليات التركستانية لوطنهم ووفائهم لشعبهم شاكرا للجميع خاصة للاشقاء والاصدقاء الذين ناصروا  قضية تركستان الشرقية العادلة.
وقال:حققت مظاهرة اليوم اهدافها،إنها لبداية …. وسنبذل كل إمكانياتنا للفت انتباه المجتمع الدولي واتحاد الاوروبي لانتهاكات حقوق الإنسان التى ترتكبها الصين في مخيمات إعادة التأهيل السياسي فى تركستان الشرقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*